فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَمَا مَنَعَهُمۡ أَن تُقۡبَلَ مِنۡهُمۡ نَفَقَٰتُهُمۡ إِلَّآ أَنَّهُمۡ كَفَرُواْ بِٱللَّهِ وَبِرَسُولِهِۦ وَلَا يَأۡتُونَ ٱلصَّلَوٰةَ إِلَّا وَهُمۡ كُسَالَىٰ وَلَا يُنفِقُونَ إِلَّا وَهُمۡ كَٰرِهُونَ} (54)

ثم بين سبحانه السبب المانع من قبول نفقاتهم فقال : { وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله } استثناء من أعم الأشياء أي ما منعهم من قبول نفقاتهم شيء من الأشياء إلا كفرهم بهما ، جعل المانع من القبول ثلاثة أمور .

الأول : الكفر .

والثاني { ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى } أي أنهم لا يصلون في حال من الأحوال إلا في حال الكسل والتثاقل لأنهم لا يرجون ثوابا ولا يخافون عقابا فصلاتهم ليست إلا رياء للناس وتظاهرا بالإسلام الذي يبطنون خلافه والثالث أنهم { لا ينفقون } أموالهم { إلا وهم كارهون } ولا ينفقونها طوعا لأنهم يعدون انفاقها وضعا لها في مضيعة لعدم إيمانهم بما وعد الله ورسوله .

لا يقال أن الكفر سبب مستقل لعدم القبول ، فما وجه التعليل بمجموع الأمور الثلاثة وعند حصول السبب المستقل لا يبقى لغيره أثر ، لأن هذا إنما يتوجه على قول المعتزلة القائلين بأن العلل مؤثرة في الحكم ، وأما أهل السنة فإنهم يقولون هذه الأسباب معرفة غير موجبة للثواب ولا للعقاب ، واجتماع المعرفات الكثيرة على الشيء الواحد جائز ، قاله الشهاب .