فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{نُسَارِعُ لَهُمۡ فِي ٱلۡخَيۡرَٰتِۚ بَل لَّا يَشۡعُرُونَ} (56)

{ نُسَارِعُ } به { لَهُمْ } فيما فيه خيرهم وإكرامهم ، والهمزة للإنكار ، والجواب عن هذا مقدّر يدلّ عليه قوله : { بَل لاَ يَشْعُرُونَ } لأنه عطف على مقدّر ينسحب إليه الكلام ، أي كلا لا نفعل ذلك بل هم لا يشعرون بشيء أصلاً كالبهائم التي لا تفهم ولا تعقل ، فإن ما خوّلناهم من النعم وأمددناهم به من الخيرات إنما هو استدراج لهم ليزدادوا إثماً ، كما قال سبحانه : { إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمَاً } [ آل عمران : 178 ] . قال الزجاج : المعنى : نسارع لهم به في الخيرات ، فحذفت به ، و«ما » في : { إنما } موصولة ، والرابط هو هذا المحذوف . وقال الكسائي : إن أنما هنا حرف واحد فلا يحتاج إلى تقدير رابط . قيل : يجوز الوقف على بنين . وقيل : لا يحسن ، لأن يحسبون يحتاج إلى مفعولين ، فتمام المفعولين ( في الخيرات ) قال ابن الأنباري : وهذا خطأ ؛ لأن «ما » كافة . وقرأ أبو عبد الرحمن السلمي وعبد الرحمن ابن أبي بكرة : «يسارع » بالياء التحتية على أن فاعله ما يدلّ عليه أمددنا ، وهو الإمداد ، ويجوز أن يكون المعنى : يسارع الله لهم . وقرأ الباقون : «نسارع » بالنون .

قال الثعلبي : وهذه القراءة هي الصواب لقوله : نمدّهم .

/خ56