اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{نُسَارِعُ لَهُمۡ فِي ٱلۡخَيۡرَٰتِۚ بَل لَّا يَشۡعُرُونَ} (56)

و ( نُسَارعُ ) خبر ( أنَّ ) والعائد من هذه الجملة إلى اسم ( أنَّ ) محذوف تقديره : نسارع لهم به أو فيه{[33005]} إلا أنّ حذف مثله قليل{[33006]} . وقيل : الرابط بين هذه الجملة باسم «أنَّ » هو الظاهر الذي قام مقام المضمر من قوله : «في الخَيْرَاتِ » ، إذ الأصل نُسَارع لهم فيه ، فأوقع الخيرات موقعه تعظيماً وتنبيهاً على كونه من الخيرات ، وهذا يتمشّى على مذهب الأخفش ، إذ يرى الربط بالأسماء الظاهرة وإن لم يكن بلفظ الأوَّل ، فيجيز زيد الذي قام أبو عبد الله ، إذا كان أبو عبد الله كنية زيد{[33007]} ، وتقدّمت منه أمثلة . قال أبو البقاء : ولا يجوز أن يكون الخبر ( مِنْ مَالٍ ) ، لأنه ( إذا ) {[33008]} كان من مال فلا{[33009]} ( يعاب عليهم ذلك ، وإنّما ){[33010]} يُعاب عليهم اعتقادهم أن تلك الأموال خيرٌ لهم {[33011]} .

الثاني : أن تكون ( ما ) مصدرية فَيَنْسَبِك منها ومما بعدها مصدر ، هو اسم ( أنّ ) ، و «نُسَارع » هو الخبر ، وعلى هذا فلا بدّ من حذف ( أنْ ){[33012]} المصدرية قبل «نُسَارعُ » ، ليصح الإخبار ، تقديره : أن نُسَارعَ . فلمّا حذفت ( أنْ ) ارتفع المضارع بعدها ، والتقدير : أيحسبون أن إمدادنا لهم من كذا مسارعةً مِنَّا لهم في الخيرات {[33013]} .

الثالث : أنها مهيئة كافة ، وبه قال الكسائي{[33014]} في هذه الآية ، وحينئذ{[33015]} يوقف على ( وَبَنِينَ ) ، لأنّه قد حصل بعد فعل الحسبان نسبة من مسند ومسند إليه نحو : حسبتُ إنّما ينطلق عمرو وإنّما تقوم أنت{[33016]} . وقرأ يحيى بن وثاب : «إِنَّمَا » بكسر الهمزة{[33017]} على الاستئناف ، ويكون حذف مفعول الحسبان اقتصاراً واختصاراً . وابن كثير في رواية «يَمدُّهُمْ » بالياء{[33018]} ، وهو الله تعالى ، وقياسه أن يقرأ «يُسَارع » أيضاً . وقرأ السلمي وابن أبي بكرة{[33019]} «يُسَارع » بالياء وكسر الراء{[33020]} ، وفي فاعله وجهان :

أحدهما : الباري تعالى .

والثاني : ضمير ( ما ) الموصولة إن جعلناها بمعنى ( الذي ) ، أو على المصدر إن جعلناها مصدرية ، وحينئذ يكون «يُسَارعُ لَهُمْ » الخبر . فعلى الأوّل يحتاج إلى تقدير عائد أي : يُسَارعُ الله لهم به أو فيه وعلى الثاني لا يحتاج إذ الفاعل ضمير ( ما ) الموصولة{[33021]} .

وعن ( ابن{[33022]} ) أبي بكرة المتقدم أيضاً «يُسَارع » بالياء مبنياً للمفعول{[33023]} و «في الخَيْرَاتِ » هو القائم مقام الفاعل ، والجملة خبر ( أنّ ) والعائد محذوف على ما تقدّم{[33024]} .

وقرأ الحسن : «نُسْرِعُ » بالنون{[33025]} من أسْرَعَ ، وهي ك «نُسَارع » فيما تقدم . و { بَل لاَّ يَشْعُرُونَ } إضراب عن الحسبان المستفهم عنه استفهام تقريع ، وهو إضراب انتقال{[33026]} ، والمعنى : أنهم أشباه البهائم لا شعور لهم حتى يتفكروا في ذلك الإمداد ، أهو{[33027]} استدراج أم مسارعة في الخير{[33028]} روى{[33029]} يزيد{[33030]} بن ميسرة{[33031]} قال : أوحى الله - تعالى - إلى نبيّ من الأنبياء : «أيفرح عبدي أن أبسط له في الدنيا وهو أبعد له منّي ، ويجزع أن أقبض عنه الدنيا وهي أقرب له منّي » ثم تلا { أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ }{[33032]} .


[33005]:انظر مشكل إعراب القرآن 2/112، البيان 2/186، التبيان 2/957.
[33006]:لأن حذف العائد من الجملة إذا كانت خبرا للمبتدأ يجوز في الشعر بلا وصف ضعف، وهو في غيره ضعيف. انظر شرح الكافية 1/92.
[33007]:انظر شرح الكافية 1/92، البحر المحيط 6/409.
[33008]:إذا: تكملة من التبيان.
[33009]:في ب: فلان. وهو تحريف.
[33010]:ما بين القوسين تكملة من التبيان.
[33011]:التبيان 2/957.
[33012]:أن: سقط من الأصل.
[33013]:انظر البحر المحيط 6/409.
[33014]:انظر القرطبي 12/131، البحر المحيط 6/409.
[33015]:في ب: وح.
[33016]:انظر القرطبي 12/131، البحر المحيط 6/409 – 410.
[33017]:انظر البحر المحيط 6/409.
[33018]:المرجع السابق.
[33019]:هو عبد الرحمن بن أبي بكرة الثقفي، أول مولود بالبصرة، روى عن أبيه، وروى عنه ابن سيرين وابن عون وجماعة، توفي بعد الثمانين. خلاصة تهذيب تذهيب الكمال 2/126 – 127.
[33020]:المختصر (98)، المحتسب 2/94، تفسير ابن عطية 10/369، البحر المحيط 6/410.
[33021]:انظر المحتسب 2/95، البحر المحيط 6/410.
[33022]:ابن: تكملة من البحر المحيط.
[33023]:المحتسب 2/94، تفسير ابن عطية 10/369 البحر المحيط 6/410.
[33024]:انظر المحتسب 2/95.
[33025]:المحتسب 2/94، تفسير ابن عطية 10/369، البحر المحيط 6/410.
[33026]:ذلك أن "بل" حرف إضراب، فإن تلاها جملة كان معنى الإضراب إما الإبطال نحو {وقالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مكرمون} [الأنبياء: 26]. أي: بل هم عباد. وإما الانتقال من غرض إلى آخر، كما هنا المغني 1/112.
[33027]:في ب: هو. وهو تحريف.
[33028]:انظر الكشاف 3/50، البحر المحيط 6/410.
[33029]:في ب: وروى.
[33030]:في ب: زيد.
[33031]:لم أقف له على ترجمة فيما رجعت إليه من مراجع.
[33032]:أخرج ابن أبي حاتم عن يزيد بن ميسرة قال: أجد فيما أنزل الله على موسى... الدر المنثور 5/11.