فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{رُّسُلٗا مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى ٱللَّهِ حُجَّةُۢ بَعۡدَ ٱلرُّسُلِۚ وَكَانَ ٱللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمٗا} (165)

قوله : { رُّسُلاً مبَشّرِينَ وَمُنذِرِينَ } بدل من رسلاً الأوّل ، أو منصوب بفعل مقدّر ، أي : وأرسلنا ، أو على الحال بأن يكون رسلاً موطئاً لما بعده ، أو على المدح ، أي : مبشرين لأهل الطاعات ، ومنذرين لأهل المعاصي . قوله : { لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى الله حُجَّةٌ بَعْدَ الرسل } أي : معذرة يعتذرون بها ، كما في قوله تعالى : { وَلَوْ أَنَّا أهلكناهم بِعَذَابٍ مّن قَبْلِهِ لَقَالُوا رَبَّنَا لَوْلا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولاً فَنَتَّبِعَ آياتك } [ طه : 134 ] وسميت المعذرة حجة مع أنه لم يكن لأحد من العباد على الله حجة تنبيهاً على أن هذه المعذرة مقبولة لديه تفضلاً منه ورحمة . ومعنى قوله : { بَعْدَ الرسل } بعد إرسال الرسل { وَكَانَ الله عَزِيزاً } لا يغالبه مغالب { حَكِيماً } في أفعاله التي من جملتها إرسال الرسل .

/خ165