فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَوۡ أَنَّ لَهُم مَّا فِي ٱلۡأَرۡضِ جَمِيعٗا وَمِثۡلَهُۥ مَعَهُۥ لِيَفۡتَدُواْ بِهِۦ مِنۡ عَذَابِ يَوۡمِ ٱلۡقِيَٰمَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنۡهُمۡۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمٞ} (36)

قوله : { إِنَّ الذين كَفَرُواْ } كلام مبتدأ مسوق لزجر الكفار ، وترغيب المسلمين في امتثال أوامر الله سبحانه { لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأرض } من أموالها ومنافعها ؛ وقيل المراد لكل واحد منهم ليكون أشدّ تهويلاً ، وإن كان الظاهر من ضمير الجمع خلاف ذلك ، و { جَمِيعاً } تأكيد . وقوله : { وَمِثْلَهُ } عطف على ما في الأرض ، و { مَعَهُ } في محل نصب على الحال { لِيَفْتَدُواْ بِهِ } ؛ ليجعلوه فدية لأنفسهم ، وأفرد الضمير إما لكونه راجعاً إلى المذكور ، أو لكونه بمنزلة اسم الإشارة : أي ليفتدوا بذلك ، و { مِنْ عَذَابِ يَوْمِ القيامة } متعلق بالفعل المذكور { مَا تُقُبّلَ مِنْهُمْ } ذلك ، وهذا هو جواب لو .

/خ37