تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلۡحَيَوٰةُ ٱلدُّنۡيَا وَيَسۡخَرُونَ مِنَ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْۘ وَٱلَّذِينَ ٱتَّقَوۡاْ فَوۡقَهُمۡ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِۗ وَٱللَّهُ يَرۡزُقُ مَن يَشَآءُ بِغَيۡرِ حِسَابٖ} (212)

سخرية

{ زين للذين كفروا الحياة الدنيا ويسخرون من الذين آمنوا والذين اتقوا فوقهم يوم القيامة والله يرزق من يشاء بغير حساب( 212 ) }

المفردات :

التزيين : جعل الشيء زينا أي شديد الحسن .

المعنى الإجمالي :

وإن السبب في الانحراف والكفر هو طلب الدنيا ، فقد زين للذين كفروا شهوات الحياة الدنيا ، فمضوا في الآخرة يسخرون من الذين آمنوا ، لانشغالهم بالحياة الآخرة ، والله جاعل الذين آمنوا أعلى مكانا منهم في الآخرة ، فأما زيادة هؤلاء الكفار بالمال والزينة في الدنيا فلا يدل على أفضليتهم ، لأن رزق الله لا يقدر على حساب الإيمان والكفر ، بل يجري تبعا لمشيئته فمن الناس من يزاد له الرزق استدراجا ، ومنهم من يقتر عليه اختيارا .

التفسير :

{ زين للذين كفروا الحياة الدنيا . . . }

إن الحياة الدنيا قد زينت للكافرين فأحبوها ، وتهافتوا عليها تهافت الفراش على النار ، وصارت متعها وشهواتها كل تفكيرهم ، أما الآخرة فلم يفكروا فيها ولم يهيئوا أنفسهم للقائها .

قال القرطبي :

والمزين هو خالقها ومخترعها وخالق الكفر ، ويزينها أيضا الشيطان بوسوسته وإغوائه ، وخص الذين كفروا بالذكر لقبولهم التزيين جملة وإقبالهم على الدنيا وإعراضهم عن الآخرة بسببها ، وقد جعل الله ما على الأرض زينة لها ليبلو الخلق أيهم أحسن عملا .

فالمؤمنون الذين هم على سنن الشرع لم تفتنهم الزينة ، والكفار تملكتهم لأنهم لا يعتقدون غيرها( 147 ) .

{ ويسخرون من الذين آمنوا }

إن هدف المؤمن أن يرضي ربه وأن يضحي بنفسه وماله من أجا نصرة دين الله ، وتحقيق منهجه في الحياة ، وهدف الكفار الاستمتاع بالحياة الدنيا كل همهم ، وهم لذلك يسخرون من المؤمنين ، الذين باعوا الدنيا واشتروا ما عند الله ، وصار هم المؤمنين مرضاة ربهم وتحقيق رسالة ربهم .

قال تعالى : { إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون*وإذا مروا بهم يتغامزون*وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين*وإذا رأوا قالوا إن هؤلاء لضالون*وما أرسلوا عليهم حافظين ، فاليوم الذي آمنوا من الكفار يضحكون } . ( المطففين : 29-34 ) .

وقد ذكر بعض المفسرين في سبب نزول هذه الآية روايات منها : أنها نزلت في المنافقين : عبد الله بن أبى وحزبه ، كانوا يتنعمون في الدنيا ، أو يسخرون من ضعفاء المؤمنين ، وفقراء المهاجرين ، ويقولون : انظروا إلى هؤلاء الذين يزعم محمد أنه يغلب بهم .

ومنها أنها نزلت عن أبى جهل ورؤساء قريش كانوا يسخرون من فقراء المسلمين كعمار بن ياسر ، وصهيب ابن سنان الرومي ، وبلال بن رباح وخباب بن الأرت ، وسالم مولى أبى حذيفة ، وعامر بن فهيرة مولى أبى بكر ، وعبد الله بن مسعود وأبى هريرة الدوسي( 148 ) ، وفي نحوهم من الفقراء يقول الله تعالى :

{ والذين اتقوا فوقهم يوم القيامة }

يعني أن هؤلاء النفر من المؤمنين فوق المنافقين والكافرين يوم القيامة ، لأن تقواهم قد رفعتهم إلى أعلى عليين ، أما الذين كفروا فإن كفرهم قد هبط بهم إلى النار وبئس القرار .

فإذا استعلى بعضهم على بعض المؤمنين طائفة من الزمن في هذه الحياة القصيرة الفانية ، بما يكون لهم من الأتباع والأنصار والمال والسلطان ، فإن المؤمنين يكونون أعلى منهم مقاما يوم القيامة في تلك الحيات العلية الأبدية( 149 ) .

{ والله يرزق من يشاء بغير حساب }

وهو المانح الوهاب يمنح من يشاء ويفيض على من يشاء لا خازن لعطائه ولا بواب ، وهو قد يعطي الكافرين زينة الحياة الدنيا لحكمة منه ، وليس لهم فيما أعطوا فضل ، وهو قد يعطي الكافرين المختارين من عباده ما يشاء في الدنيا أو في الآخرة ، فالعطاء كله عنده ، واختياره للأخيار هو الأبقى والأعلى .

قال الأستاذ محمد عبده :

" إن الرزق بغير حساب ولا سعي في الدنيا إنما يصح بالنسبة للأفراد ، فإنك ترى كثيرا من الأبرار وكثيرا من الفجار ، أغنياء موسرين متمتعين بسعة الرزق ، وكثيرا من الفريقين فقراء معسرين ، والمتقي يكون دائما أحسن حالا وأكبر احتمالا ، ومحلا لعناية الله تعالى به ، فلا يؤلمه الفقر كما يؤلم الفاجر ، فهو يجد بالتقوى مخرجا من كل ضيق ، ويجد من عناية الله رزقا غير محتسب وأما الأمم فأمرها على غير هذا ، فإن الله يعطي الأمة بعملها ويسلبها بزللها " ( 150 ) .

***