تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلۡحَيَوٰةُ ٱلدُّنۡيَا وَيَسۡخَرُونَ مِنَ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْۘ وَٱلَّذِينَ ٱتَّقَوۡاْ فَوۡقَهُمۡ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِۗ وَٱللَّهُ يَرۡزُقُ مَن يَشَآءُ بِغَيۡرِ حِسَابٖ} (212)

الآية 212 وقوله تعالى : ( زين للذين كفروا الحياة الدنيا ويسخرون من الذين آمنوا ) قال الحسن : ( زين لهم الشيطان ذلك ، وكذلك قوله : ( وزين لهم الشيطان أعمالهم ) [ النمل : 24 ] . ولكن معناه ، والله أعلم ، أن زين لهم التزين ، يكون بوجهين : بزينة الطبع لقرب الشهوات وبزينة العقل لقيام الأدلة ، فيكون التزين بالثواب . وأما ما ( زين للذين كفروا الحياة الدنيا ) لما ركب فيهم من الشهوات وميل الطبع إليه ، وأما الوجهان الآخران فهما للمؤمنين .

وقوله : ( والذين اتقوا فوقهم يوم القيامة ) . يحتمل وجهين : يحتمل ( فوقهم ) في الحجة ؛ يقول الله تعالى : ( ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا ) [ النساء : 141 ] ، ويحتمل ( فوقهم ) في الجزاء والثواب .

وقوله : ( والله يرزق من يشاء بغير حساب ) يحتمل وجوها : يحتمل ( بغير حساب ) بغير تبعة ، ويحتمل : ( بغير حساب ) لا على قدر الأعمال ، ولكن على قدر الشهوة وزيادة عليها ؛ لأن رزق الجنة على ما ينتهى إليه من الشهوات ، ورزق الدنيا مقدر على قدر الحاجة والقوت ؛ إذ لا أحد يبلغ مناه في الدنيا وحاجته ، وفي الآخرة : كل ينال فوق مناه ، ولأن أكل الشهوة في الدنيا هو المؤذي . ويحتمل ( بغير حساب ) أي من غير أن ينقص ذلك من ملكه وخزائنه ، وإن عظم عطاياه وكثرة ماله ليس كخزائن المخلوقين تنتقص بالدفع ، وتنفذ ، والله أعلم .