تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{وَمَآ أَرۡسَلۡنَٰكَ إِلَّا رَحۡمَةٗ لِّلۡعَٰلَمِينَ} (107)

105

107 - وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ .

أرسل الله محمدا صلى الله عليه وآله وسلم على حين فترة من الرسل ، فكان رحمة مهداة ، وكانت شريعته جامعة لمطالب الجسم والروح ، مشتملة على أصول التشريع ، ومكارم الأخلاق ، وجوامع الآداب ، وأصول الخير والبر ، وتركت للعقل البشري أن يجتهد في شئون دينه ودنياه ، في كل ما يجد أمام الإنسان ، وقد اشتمل القرآن على أصول الرحمة والدعوة إلى التراحم والتعاطف ، وكان صلى الله عليه وآله وسلم أرحم الناس ، قال تعالى : لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ . ( التوبة : 128 ) .

والرحمة سمة ملموسة في التشريع الإسلامي ، لذلك خفف الله عن المريض والمسافر الصوم في رمضان ، وأباح للحامل والمرضع والشيخ الكبير الإفطار في رمضان ، وفتح الله باب التوبة لكل المذنبين ، ونهى عن اليأس والقنوط ، ودعا الناس جميعا إلى الدخول في رحابه واللجوء إلى كنفه قال تعالى : قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم . ( الزمر : 54 ) .

وقال تعالى : وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ . ( الأعراف : 156 ) .

وقد كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم مبلغ الرسالة ، والرحمة المهداة ، الذي تحمل المشاق في الدعوة إلى هذا الدين في مكة والمدينة ، ولم يرسله الله سبابا ولا لعانا ، بل أرسله ليتمم مكارم الأخلاق ، وقد وضعت هذه الرسالة أسس الحق والخير ، ومبادئ الكمال والبر ، فكانت نعمة على الناس أجمعين .

عن ابن عباس في تفسير قوله تعالى :

وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ .

قال : من تبعه كان له رحمة في الدنيا والآخرة ، ومن لم يتبعه عوفي مما كان يبتلى به سائر الأمم من الخسف والمسخ والقذف33 .