تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{شَهِدَ ٱللَّهُ أَنَّهُۥ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَٱلۡمَلَـٰٓئِكَةُ وَأُوْلُواْ ٱلۡعِلۡمِ قَآئِمَۢا بِٱلۡقِسۡطِۚ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ} (18)

{ شهد شاهد أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم }

المفردات :

{ شهد الله ان لا إله إلا هو } : أي بين لعباده ذلك بالأدلة الواضحة فكأن ذلك منه شهادة وأي شهادة أما شهادة الملائكة وأولى العلم فهي إقرارهم بذلك .

قائما بالقسط : أي قائما بالعدل في تدبير الكون .

التفسير :

18- { شهد الله ان الإله إلا هو } أي علم وأخبر او قال أو بين أنه لا معبود حقيقي سوى ذاته العلية وتطلق هذه الشهادة على ما أقامه القرآن من الأدلة على وحدانيته كقوله تعالى : { لو كان فيهما ألهة إلا الله لفسدتا } ( الأنبياء 22 ) .

و قوله عز شأنه : { قل هو الله أحد } ( الإخلاص 1 ) .

و قوله تعالى : { فاعلم انه لا إله إلا الله } ( محمد 19 ) .

و كما شهد الله بأنه لا إله إلا هو فقد شهد الملائكة الذين { لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون } ( التحريم 6 ) .

و كذلك أصحاب العلم والفكر السديد من الأنبياء والمرسلين وممن آمن بهم وكل من فكر في آيات الله الكونية فآمن به هؤلاء جميعا شهدوا لله بالوحدانية حال كونه قائما بالقسط والعدل في تدبيره للكون فبعدله قامت السموات والأرض .

. . . والعدل هنا هو الحكمة في التدبير الذي استقامت به أمور الكون .

{ لا إله إلا هو } لا يصدر عنه شيء إلا على وفق الاستقامة .

( وقال العارف الشعراني في الكتاب " الجواهر والدرر " سألت أخي أفضل الدين لم شهد الحق تعالى لنفسه بأنه لا إله إلا هو ؟ فقال :

لينبه عباده على غناه عن توحيدهم له وإنه هو الموحد نفسه بنفسه فقلت له فلم عطف الملائكة على نفسه دون غيرهم ؟ فقال : لأن علمهم بالتوحيد لم يكن حاصلا من النظر في الأدلة كالبشر وإنما كان علمهم بذلك حاصلا من التجلي الإلهي وذلك أقوى العلوم وأصدقها ، فلذلك قدموا في الذكر على أولي العلم وأيضا فإن الملائكة واسطة بين الحق وبين رسله فناسب ذكرهم في الوسط فاعلم ذلك " ( 140 ) .