الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{شَهِدَ ٱللَّهُ أَنَّهُۥ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَٱلۡمَلَـٰٓئِكَةُ وَأُوْلُواْ ٱلۡعِلۡمِ قَآئِمَۢا بِٱلۡقِسۡطِۚ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ} (18)

{ شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ } .

عن غالب القطان قال : أتيتُ الكوفة في تجارة فنزلت قريباً من الأعمش وكنت أختلف إليه . فلما كنتُ ذات ليلة أردتُ أنْ أنحدر إلى البصرة قام من الليل يتهجد ؛ فمر بهذه الآية { شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ } الآية . ثم قال الأعمش : وأنا أشهد بما شهد الله به وأستودع الله هذه الشهادة وهي لي عند الله وديعة ، أن الدين عند الله الإسلام فقالها مراراً . قلت : لقد سمع . فما شيئاً فصلَّيتُ معهُ وودعته ، ثم قلت : آية سمعتك تردِّدها فما بلغك فيها ؟ قال : والله لا أحدث بها إلى سنة . فلبثت على بابه ذلك اليوم ، وأقمت سنة ، فلما مضت السنة قلتُ : يا أيا محمد مضت السنة ، فقال : حدثنا أبو وائل عن عبد الله قال : " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يجيء بصاحبها يوم القيامة فيقول الله : عبدي عهد إليّ وأنا أحقُ من وفى بالعهد . أدخلوا عبدي الجنة " .

خالد بن زيد عن يزيد الرقاسي عن أنس بن مالك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قرأ { شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ } الآية . . عند منامهِ خلق الله عزَّ وجلَّ له سبعين ألف ملك يستغفرون له إلى يوم القيامة " .

وعن الزبير بن العوام قال : قلت : لأدنونَّ هذه [ العشية ] من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهي عشية عرفه حتى أسمع ما يقول ، فحبست ناقتي من ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم وناقة رجل كان إلى جنبه .

فسمعتهُ يقول : { شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ } الآية . فما زال يردَّدها حتى دفع .

يعقوب عن جعفر عن سعيد بن جبير قال : كان حول الكعبة ثلاث مائة وستون صنماً . فلما نزلت { شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ } الآية ، خرَّوا سجّداً .

قال الكلبي : قدم حبران من أهل الشام على النبي صلى الله عليه وسلم فلما أبصرا المدينة ، قال أحدهما لصاحبهِ : ما أشبه هذه المدينة صفة مدينة النبي صلى الله عليه وسلم الذي يخرج آخر الزمان فلما دخلا على النبي صلى الله عليه وسلم عرفاهُ بالصفة والنعت . فقالا لهُ : أنت محمد ؟ قال : نعم . قالا : وأنت أحمد ؟ قال : أنا محمد وأحمد قالا : إنا نسألك عن شيء فإن أخبرتنا به آمنَّا بك وصدَّقناك . فقال : بلى . قالا : أخبرنا عن أعظم شهادة في كتاب اللَّه ؟ فأنزل اللَّه هذه الآية { شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ } الآية . . فأسلم الرجلان . واختلف القرّاء في هذه الآية . فقرأ أبو نهيك وأبو الشعثاء : { شَهِدَ اللَّهُ } بالرفع والمدَّ على معنى : هم شهداء يعني : الذين مرَّ ذكرهم .

وروى المهلّب عن محارب بن دثار : { شَهِدَ اللَّهُ } منصوبة على الحال والمدح .

وقرأ الآخرون : { شَهِدَ اللَّهُ } على الفعل أي بيَّن ؛ لأن الشهادة تبيين .

وقال مجاهد : حكم اللَّه ، الفرّاء وأبو عبيدة : قضى اللَّه ، المفضَّل : لعلم اللَّه . ابن كيسان : شهد اللَّه بتدبيره العجيب ، وصنعه المتقن ، وأُموره المحكمة من خلقه أنه لا اله إلا هو ، وهذا كقول القائل :

وللَّهِ في كل تحريكة وتسكينة أبداً شاهد *** وفي كل شيء لهُ آية تدلُ على أنَّهُ واحد

وقيل لبعض الأعراب : ما الدليل على أنَّ للعالم صانعاً ؟

فقال : إنَّ البعرة تدلُ على البعير ، وآثار القدم تدلُ على المسير ، وهيكل علَّوي بهذه اللطافة ومركز سفلي بهذه الكثافة ؛ أما يدلاَّن على الصانع الخبير .

قال ابن عباس : " خلق اللَّه الأرواح قبل الأجساد بأربعة آلاف سنة وخلق الأرزاق قبل الأرواح بأربعة آلاف سنة ، وشهد بنفسه لنفسهِ قبل أن يخلق الخلق حين كان ولم تكن سماء ولا أرض ولا برَّ ولا بحر ، فقال : شهد اللَّه أنَّهُ لآ اله إلا هو " .

وقرأ ابن مسعود : ( أنَّ لا آله إلا هو . . . )

وقرأ ابن عباس : { شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ } : بكسر الألف جعلهُ خبراً مستأنفاً معترضاً في الكلام على توهم الفاء ، كأنهُ قال : فإنَّه لآ إله إلاَّ هو ، قاله أبو عبيدة والمفضَّل ، وقال بعضهم : كسره ؛ لأن الشهادة قول وما بعد القول يكون مكسوراً على الحكاية فتقديرهُ قال اللَّه : أنَّهُ لآ اله إلاَّ هو .

{ وَالْمَلاَئِكَةُ } : قال المفضّل : معنى شهادة اللَّه للإخبار والإعلام ، ومعنى شهادة ملائكة اللَّه والمؤمنين الإقرار كقوله :

{ قَالُواْ شَهِدْنَا عَلَى أَنْفُسِنَا } [ الأنعام : 130 ] أي أقررنا فنسق شهادة الملائكة ، { وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ } على شهادة اللَّه تعالى .

والشهادتان مختلفتان معنى لا لفظاً كقوله عزَّ وجل :

{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ } [ الأحزاب : 56 ] والصلاة من اللَّه " الرحمة " ومن الملائكة " الاستغفار والدعاء " ، وأولوا العلم : يعني الأنبياء ( عليهم السلام ) .

وقال ابن كيسان : يعني المهاجرين والأنصار .

مقاتل : مؤمني أهل الكتاب ، عبد اللَّه بن سلام : وأصحابه : نظيره قوله :

{ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ } [ الإسراء : 107 ] ، وقوله :

{ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ } [ الرعد : 43 ] .

وقال السدي والكلبي : يعني علماء المؤمنين كلهم . فقرّب اللَّه تعالى شهادة العلماء بشهادته ؛ لأن العلم صفة اللَّه العليا ونعمته العظمى . والعلماء أعلام الإسلام والسابقون الى دار السلام وسرج الأمكنة وحجج الأزمنة .

وروى صفوان عن سُليم عن جابر بن عبد اللَّه ، قال : قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم " ساعة من عالم متّكئ على فراشهِ ينظر في علمهِ خير من عبادة العابد سعبين عاماً " .

المسيب بن شريك عن حميد الطويل عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم " تعلَّموا العلم ؛ فإنَّ تعلَّمهُ للَّهِ حسنة ، ومدارسته تسبيح ، والبحث عنهُ جهاد ؛ وتعليمهُ من لا يعلمهُ صدقة ، وتذكره لأهله قربة ؛ لأنه معالم الحلال والحرام ، ومنار سبل الجنة والنار ، والأنيس في الوحشة والصاحب في الغربة ، والميراث في الخلوة ، والدليل على السرَّاء والضرَّاء ، والسلاح على الأعداء ، والقرب عند الغرباء ، يرفع اللَّه به أقواماً ويجعلهم في الخير قادةً يُقتدى بهم ، ويُبيّن اثارهم ، ويرموا أعمالهم ، ويُنهى الى رأيهم ، وترغب الملائكة في خلتهم ، وبأجنحتها تمسحهم ، وفي صلواتهم تستغفر لهم ، وكل رطب ويابس يستغفر لهم حتى حيتان البحر وسباع الأرض وأنعامها والسماء ونجومها ، ألا فإن العلم خير أنقاب عن الصمى ، ونور الأبصار من الظلم ، وقوة الأبدان من الضعف ، يبلغ بالعبد منازل الأحرار ، ومجالس الملوك ، والفكرُ فيه يُعدل بالصيام ومدارسته بالقيام ، به يُعرف الحلال والحرام ، وبه توصَّل الأرحام ، إمام العمل والعقل تابعهُ ، يُلهم السعد أو يُحرم إذا شقى " .

{ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ } : أي بالعدل ونظام الآية " شهد اللَّه قائماً بالقسط " . وهو نصب على الحال .

وقال الفرّاء : هو نصب على القطع كأن أصله القائم ، وكذلك هو في ( عبد اللَّه ) فلما قطعت الألف واللام نصب لقوله تعالى :

{ وَلَهُ الدِّينُ وَاصِباً } [ النحل : 52 ] .

وقال أهل المعاني في قوله :

{ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } : أي مدبّر ، رازق ، مُجازي بالأعمال كما يقال : فلان قائم بأمري : أي مدبّر له متعهد لأسبابه ، وقائم بحق فلان : أي بحاله .

{ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } : كرّر ؛ لأنّ الأولى حلت محل الدعوى ، والشهادة الثانية حلت في محل الحكم .

وقال جعفر الصَّادق : الأُولى ( وصف وتوحيد ) والثانية رسمٌ وتعليم يعني قولوا : { لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } .