نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{شَهِدَ ٱللَّهُ أَنَّهُۥ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَٱلۡمَلَـٰٓئِكَةُ وَأُوْلُواْ ٱلۡعِلۡمِ قَآئِمَۢا بِٱلۡقِسۡطِۚ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ} (18)

ولما أخبر سبحانه وتعالى بوحدانيته في أول السورة واستدل{[15602]} عليها وأخبر عما أعد للكافرين واستدل عليه بما دل على الوحدانية وختم بالإخبار بما أعد{[15603]} للمتقين مما{[15604]} جر إلى ذكره تعالى بما يقتضي{[15605]} الوحدانية أيضاً من الأوصاف المبنية على الإيمان أنتج ذلك ثبوتها{[15606]} ثبوتاً لا مرية{[15607]} فيه ، فكرر تعالى هذه النتيجة على وجه أضخم من الماضي كما اقتضته{[15608]} الأدلة فقال - وقال الحرالي : لما أنهى تعالى الفرقان نهايته ببيان المحكمين والمتشابهين في الوحي والكون انتظمت هذه الشهادة التي هي أعظم شهادة{[15609]} في كتاب الله بآية القيومية التي هي أعظم آية الوجود لينتظم آية الشهود بآية الوجود ، انتهى .

فقال سبحانه وتعالى : { شهد الله } أي الملك الأعظم الذي لا كفوء له { أنه } قال الحرالي : فأعاد بالإضمار ليكون الشاهد والمشهود له

{ لا إله إلا هو } فأعاد بالهوية لمعنى{[15610]} الوحدانية{[15611]} في الشهادة{[15612]} ولم يقل : إلا الله ، لما{[15613]} يشعر به تكرار الاسم في محل الإضمار من التنزل العلي - انتهى .

والمعنى أنه سبحانه وتعالى فعل{[15614]} فعل الشاهد في إخباره{[15615]} عما يعلم حقيقته{[15616]} بلفظ الشهادة جرياً على عادة الكبراء إذا {[15617]}رأوا تقاعس{[15618]} أتباعهم عما يأمرون{[15619]} به من المهمات في تعاطيهم له{[15620]} بأنفسهم تنبيهاً على أن الخطب{[15621]} قد فدح والأمر قد تفاقم ، فيتساقط{[15622]} حينئذ إليه الأتباع ولو أن فيه الهلاك تساقط الذباب في أحلى الشراب ، وإلى ذلك ينظر{[15623]} قول وفد ثقيف : {[15624]}ما لمحمد{[15625]} يأمرنا بأن نشهد له بالرسالة{[15626]} ولا {[15627]}يشهد هو{[15628]} لنفسه ! فكان صلى الله عليه وسلم بعد لا يخطب خطبة إلا شهد لنفسه الشريفة{[15629]} صلى الله عليه وسلم الشهادة لله{[15630]} {[15631]}فيها بالرسالة ، فكأنه قيل : إن ربكم الذي أسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة قد نصب لكم الأدلة بخلق ما خلق على تفرده{[15632]} بحيث انتفى كل ريب فكان{[15633]} ذلك أعظم {[15634]}شهادة منه{[15635]} سبحانه لنفسه ، وإليه أومأ من قال :

ولله في كل {[15636]}تحريكة *** وتسكينة{[15637]} أبداً شاهد

وفي كل شيء له آية *** تدل على أنه واحد

ثم شهد بذلك لنفسه بكلامه جمعاً بين آيتي السمع والبصر فلم يبق لكم عذراً . قال الحرالي : وهذه الشهادة التي هي من الله لله هي الشهادة التي إليها قصد القاصدون وسلك السالكون وإليه انتهت الإشارة ، وعندها وقفت العبارة ، وهي أنهى المقامات وأعظم الشهادات ، فمن شهد بها فقد شهد شهادة ليس وراءها مرمى ، ومن شهد بما دونها كانت شهادته مشهوداً عليها لا شهادة ، يؤثر أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يزل يوم الجمعة وهو قائم بعرفة منذ كان وقت العصر إلى أن غربت الشمس في حجته التي كمل بها الدين وتمت بها النعمة يقول{[15638]} هذه الآية{[15639]} لا يزيد عليها ، فأي عبد شهد لله بهذه الشهادة التي هي شهادة الله لله سبحانه وتعالى بالوحدانية فقد كملت شهادته ، وأتم الله سبحانه وتعالى النعمة عليه ، وهي سر كل شهادة من دونها ، وهي آية علن التوحيد الذي هو منتهى المقامات وغاية الدرجات في الوصول إلى محل الشهود الذي منه النفوذ إلى الموجود{[15640]} بمقتضى الأعظمية التي في الآية الفاتحة - انتهى .

ولما أخبر سبحانه وتعالى عن نفسه المقدسة أخبر عمن يعتد به من خلقه{[15641]} فقال مقدماً لأن المقام للعلم لمن هم أعلم به سبحانه وتعالى ممن أطلعهم من الملك والملكوت على ما لم يطلع عليه الإنسان ولا شاغل لهم من شهوة ولا حظ ولا فتور : { والملائكة } أي العباد المقربون المصفون من أدناس البشر ، الذين لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون . ولما خص أهل السماوات{[15642]} عم فقال : { وأولوا العلم } وهم الذين عرفوه بالأدلة القاطعة ففعلوا{[15643]} ما فعل العظيم من الشهادة ليكون ذلك أدعى لغيرهم إليه وأحث عليه ، ولما كانت الشهادة قد تكون على غير وجه العدل نفى ذلك بقوله : { قائماً } وأفرد ليفهم أنه حال كل من المذكورين لا المجموع بقيد{[15644]} الجمع ، ويجوز - وهو الأقرب - أن يكون حالاً من الاسم الشريف إشارة إلى أنه ما وحد الله سبحانه وتعالى حق توحيده{[15645]} غيره ، لأنه لا يحيط به أحد علماً . وقال الحرالي : أفرد القيام فاندرج من ذكر من الملائكة وأولي العلم في هذا القيام إفهاماً ، كما اندرجوا في الشهادة إفصاحاً ، فكان في إشعاره أن الملائكة وأولي العلم لا يقاد منهم فيما يجريه الله سبحانه وتعالى على أيديهم ، لأن أمرهم قائم بالقسط من الله ، يذكر{[15646]} أن عظيم عاد لما كشف له عن{[15647]} الملائكة في يوم النقمة{[15648]} قال لهود عليه الصلاة والسلام : يا هود ! ما هذا الذي أراهم في السحاب كأنهم البخاتي{[15649]} ؟ فقال : ملائكة ربي ، فقال له{[15650]} : أرأيت إن آمنت بإلهك أيقيدني{[15651]} منهم بمن قتلوا من قومي ؟ قال : ويحك ! وهل رأيت ملكاً يقيد من جنده - انتهى .

{ بالقسط } أي العدل السواء الذي لا حيف فيه أصلاً بوجه من الوجوه ، وقد ثبت بهذه الشهادة على هذا الوجه أن التوحيد في نفس الأمر على ما وقعت به الشهادة ، ويجوز أن يراد مع ذلك أن قيامه بالعدل فعله في خلقه فإنه عدل وإن كان من بعضهم إلى بعض ظلماً ، فإنه تصرف منه سبحانه{[15652]} في ملكه الذي لا شائبة لأحد فيه ، فهو إذا نسب إليه كان عدلاً ، لأنه فعله بالحكمة ، وإذا نسب إلى الظالم كان ظلماً ، لأنه فعله{[15653]} لحظه لا للحكمة فلذلك{[15654]} قال على طريق الاستنتاج والتعليل للقيام بالقسط والتلقين{[15655]} للعباد لأن يقولوها بعد ثبوتها بما تقدم {[15656]}وأن يكرروها{[15657]} دائماً أبداً : { لا إله إلا هو } وقال الحرالي : كرر هذا التهليل لأنه في مرتبة{[15658]} القسط الفعلي ، لأن التهليل الأول في مرتبة الشهادة العلمية فاستوفى التهليلان جميع البادي{[15659]} علماً وفعلاً{[15660]} - انتهى .

وأتبعه سبحانه وتعالى بقوله : { العزيز الحكيم * } دليلاً على قسطه ، لأنه لا يصح أبداً{[15661]} لذي العزة الكاملة والحكمة الشاملة{[15662]} أن يتصرف بجور{[15663]} ، و{[15664]}على وحدانيته ، لأنه لا يصح التفرد بدون الوصفين وليسا على الإطلاق لأحد غيره أصلاً ، ولما كانت الآيات كلها في الإيقاع بالكافرين قدم الوصف الملائم لذلك .

قال الحرالي : وقسط الله هو إخفاء عدله في دار الدنيا من حيث إنه خفض ورفع ، يعادل{[15665]} خفضه رفعه ورفعه خفضه ، فيؤول إلى عدل ، ويراه بذلك في حال تفاوته كل{[15666]} ذي لب بما أنه عزيز يظهر عزته فيما يرفع ، حكيم يخفي معنى حكمه فيما يخفض ، فكل ما هو باد من الخلق جود فهو من الله سبحانه وتعالى قسط ، طيته{[15667]} عدل ، سره سواء ، فيظهر عزته فيما حكم انتقاماً وحكمته في الموازنة بين الأعمال والجزاء عدلاً - انتهى .


[15602]:تكررت في ظ.
[15603]:في ظ: عد.
[15604]:ن مد، وفي الأصل وظ: بما.
[15605]:ن مد، وفي الأصل: يقتض، وفي ظ: سغى.
[15606]:يد من ظ ومد.
[15607]:من مد، وفي الأصل: لا مريه، وفي ظ: لا مريه.
[15608]:من مد، وفي الأصل: اقتضه، وفي ظ: قضته.
[15609]:ي ظ: بشهادة.
[15610]:من ظ ومد، وفي الأصل: بمعنى.
[15611]:قط من ظ.
[15612]:قط من ظ.
[15613]:ن ظ ومد، وفي الأصل: ولم.
[15614]:زيد من مد.
[15615]:ن ظ ومد، وفي الأصل: إخبار.
[15616]:ي مد: حقيته.
[15617]:من مد، وفي الأصل: رواعن، وفي ظ: واوا تقاعس.
[15618]:ن مد، وفي الأصل: رواعن، وفي ظ: واوا تقاعس.
[15619]:من مد، وفي الأصل وظ: يرون.
[15620]:من مد، وفي الأصل وظ: الحطب.
[15621]:من ظ ومد، وفي الأصل: تقايم.
[15622]:في ظ: فتساقط.
[15623]:من ظ، وفي اَلأصل: ومد تنظر.
[15624]:من ظ ومد، وفي الأصل: بامحمد.
[15625]:من ظ ومد، وفي الأصل: بامحمد.
[15626]:ن مد، وفي الأصل وظ: بالرياسة.
[15627]:ي ظ: تشهد.
[15628]:ي ظ: تشهد.
[15629]:يست في مد وظ.
[15630]:يست في مد وظ.
[15631]:لعبارة المحجوزة زيدت من ظ ومد.
[15632]:ن مد، وفي ظ: مفرده.
[15633]:ي ظ: كان.
[15634]:ي ظ: كان.
[15635]:ي ظ: بشهادة.
[15636]:في ظ: تحريكه وتسكينه.
[15637]:في ظ: تحريكه وتسكينه
[15638]:من مد،وفي ظ: بقول.
[15639]:يس في ظ.
[15640]:في ظ ومد : الوجود.
[15641]:من ظ ومد، وفي الأصل: خلفه.
[15642]:زيد من ظ ومد.
[15643]:من مد، وفي الأصل وظ: فعلوا.
[15644]:في ظ: يقيد.
[15645]:من ظ ومد، وفي الأصل: توحيد.
[15646]:ي الأصول: بذكر.
[15647]:من ظ ومد، وفي الأصل: من.
[15648]:من مد، وفي الأصل: القيامة، وفي ظ: النعمة.
[15649]:ي مد: النجامي.
[15650]:قط من ظ ومد.
[15651]:ي ظ: ايقيد، ولا يتضح في مد.
[15652]:في ظ: صرف.
[15653]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[15654]:في ظ: فكذا، وفي مد: فلذا.
[15655]:ن ظ ومد، وفي الأصل: والمتقين ـ كذا.
[15656]:ي ظ: يقدم.
[15657]:ن ظ ومد، وفي الأًصل: يكروها.
[15658]:ي ظ ومد: رتبة.
[15659]:ن ظ ومد، وفي الأصل: فعلا وعلما.
[15660]:ن ظ ومد، وفي الأصل: فعلا وعلما.
[15661]:من ظ ومد، وفي الأًصل: إيدا.
[15662]:زيد من ظ ومد.
[15663]:في النسخ: يحور ـ كذا.
[15664]:يد من ظ ومد.
[15665]:ي النسخ: يعادله.
[15666]:ن ظ ومد، وفي الأصل: كما.
[15667]:ي ظ: طسه ـ كذا.