تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{قَدِ ٱفۡتَرَيۡنَا عَلَى ٱللَّهِ كَذِبًا إِنۡ عُدۡنَا فِي مِلَّتِكُم بَعۡدَ إِذۡ نَجَّىٰنَا ٱللَّهُ مِنۡهَاۚ وَمَا يَكُونُ لَنَآ أَن نَّعُودَ فِيهَآ إِلَّآ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُ رَبُّنَاۚ وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيۡءٍ عِلۡمًاۚ عَلَى ٱللَّهِ تَوَكَّلۡنَاۚ رَبَّنَا ٱفۡتَحۡ بَيۡنَنَا وَبَيۡنَ قَوۡمِنَا بِٱلۡحَقِّ وَأَنتَ خَيۡرُ ٱلۡفَٰتِحِينَ} (89)

افترينا : الافتراء أقبح الكذب .

وما يكون لنا : أي وما ينبغي وما يصح لنا .

افتح : أحكم .

الفاتحين : الحاكمين .

89-{ قد افترينا على الله كذبا إن عدنا في ملتكم بعد إذ نجانا الله منها } .

قال المؤمنون للكفار : لقد آمنا بالله وعرفنا أن الإيمان حق وصدق وأن الكفر والشرك كذب وباطل ومحض اختلاق ؛ إذ ليس للكون كله إلا إله هو خالقه ومدبّره ومعبوده ، فمن ادعى أن لله شريكا ؛ فقد افترى على الله الكذب ؛ لأنه ادعى نقص ألوهيته وربوبيته .

فما أقبح وما أشنع أن نرجع إلى الشرك الذي أنتم عليه بعد أن خلصنا الله منه وهدانا إلى الإيمان .

{ وما يكون لنا أن نعود فيها إلا أن يشاء الله ربنا } .

أي وما يصح وما يتصور منا أن نعود ونرجع إلى ملتكم بعد أن نجانا الله منها ، إلا أن يكون ذلك عن مشيئة سابقة لله فينا وعن قدر قدّره علينا ، فذلك من شأن الله وحده ، هو الذي يملك من أنفسنا ما لا نملك فإذا كان الله قد شاء لنا أن نعود القهقرى إليكم ونرد على أعقابنا معكم ، فنحن مستسلمون لأمر الله راضون بحكمه ، أما نحن في ذات أنفسنا فعلى عزم صادق ألا نعود في ملتكم أبدا إلا أن ينحل هذا العزم بيد الله ، لأمر أراده الله ، وقضاء قضى به .

{ وسع ربنا كل شيء علما } .

أي أحاط علم خالقنا بكل ما كان وما سيكون من الأشياء ومن جملة ذلك أحوال عباده ونياتهم ، فلا يعيدونا إلى الكفر بعد أن أنقذنا منه ، ما دمنا معتصمين بحبله المتين ودينه القويم .

{ على الله توكلنا ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين } .

أي : على الله وحده توكلنا ، وفوضنا إليه أمر تخليصنا من الأشرار وتثبيتنا على الإيمان .

اللهم يا ربنا ، احكم بيننا وبين قومنا بالحق ، بنصر المحقين على المبطلين ، أو أظهر أمرنا ؛ حتى ينكشف ما بيننا وبينهم ، ويتميز المحق من المبطل .

والتعبير بقوله : افتح ؛ لأن القضاء بالحق يفتح الأمر المغلق .

{ وأنت خير الفاتحين } : وأنت سبحانك أفضل الحاكمين وهو تذييل مقرر لمضمون ما قبله .

والفتح أصله إزالة الإغلاق عن الشيء واستعمل في الحكم ، لما فيه من إزالة الإشكال في الأمر ، ومنه قيل للحاكم . فاتح وفتاح ؛ لفتحه إغلاق الحق .

أخرج البيهقي عن ابن عباس قال : ما كنت أدرى قوله تعالى : { ربنا افتح } حتى سمعت ابنة ذي يزن تقول لزوجها وقد جرى بينها وبينه كلام : تعال أفاتحك ، تريد أقاضيك وأحاكمك .

جاء في التفسير الوسيط

" والخلاصة : أنك إذا تأملت في ردّ شعيب على ما قاله المستكبرون من قومه ، تراه يمثل أسمى ألوان الحكمة وحسن البيان فهو يردّ على وعيدهم وتهديدهم ، بالرفض التام لما يبغون ، والبغض السافر لما يريدونه منه ، ثم يكل الأمور كلها إلى الله ، مظهرا الاعتماد عليه وحده ، ثم يتجه إلى الله سبحانه بالدعاء ملتمسا منه أن يفصل بينه وبين قومه بالحق الذي مضت به سنته في التنازع بين المرسلين والكافرين وبين سائر المحقين والمبطلين " 1 .