تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{وَٱلتِّينِ وَٱلزَّيۡتُونِ} (1)

مقدمة السورة:

تفسير سورة التين

أهداف سورة التين

( سورة التين مكية ، وآياتها 8 آيات ، نزلت بعد سورة البروج )

والحقيقة الرئيسية التي تعرضها سورة التين هي حقيقة القويمة التي فطر الله الإنسان عليها .

يقسم الله سبحانه على هذه الحقيقة بالتين والزيتون ، وطور سينين ، وهذا البلد الأمين .

وقد كثرت أقوال المفسرين في التين والزيتون ، فقيل : هما جبلان بالشام ، وقيل : هما هذان الأكلان اللذان نعرفهما بحقيقتهما ، وقد أقسم الله بهما لأنهما عجيبان من بين الأشجار المثمرة .

وطور سينين . هو الطور الذي نودي موسى عليه السلام من جانبه ، وهذا البلد الأمين . هو مكة بيت الله الحرام .

لقد خلقنا الإنسان في أحسن تعديل ، بانتصاب قامته وحسن صورته ، واستجماعه لخواص الكائنات في تركيبه .

ثم رددناه أسفل سافلين .

أي : ثم كان عاقبة أمره حين لم يشكر نعمة الله عليه أن رددناه أسفل سافلين ، حيث تصبح البهائم أرفع منه وأقوم ، لاستقامتها على فطرتها ، وإلهامها تسبيح ربها ، وأداء وظيفتها على هدى ، بينما هو المخلوق في أحصن تقويم يجحد ربه ويرتكس مع هواه .

لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم . فطرة واستعداد . ثم رددناه أسفل سافلين . حين ينحرف بهذه الفطرة عن الخط الذي هداه الله إليه وبينه له .

إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات . . . فلهم أجر دائم غير مقطوع ولا منقوص ولا ممنون .

فما يكذبك بالدين بعد ظهور هذه الحقيقة ، وبعد إدراك قيمة الإيمان في حياة البشرية ؟

أليس الله بأحكم الحاكمين . أليس اله بأعدل العادلين ، حين يحكم في أمر الخلق على هذا النحو ؟ أو أليست حكمة الله بالغة ؟

والعدل واضح والحكمة بارزة ، ومن ثم ورد في الحديث المرفوع : ( إذا قرأ أحدكم : والتين والزيتون . فأتى آخرها : أليس الله بأحكم الحاكمين . فليقل : بلى ، وأنا على ذلك من الشاهدين ) .

مجمل ما تضمنته السورة

أقسم الله تعالى بأنه أحسن الخلق الإنسان ، فجعله منتصب القامة ، متسق الأعضاء والخواص ، وقد يرده إلى أرذل العمر فيصير ضعيفا هرما .

أو أنه فطر الإنسان أحسن فطرة نفسا وبدنا وعقلا ، إلا أنه تمشيا مع رغباته الأثيمة ، ونزواته الشريرة ، انحطت منزلة بعض أفراده ، فصيّره الله إلى منازل الخزي والهوان ، واستثنى الله تعالى من هذا المصير ، أولئك الذين آمنوا وعملوا الصالحات ، فلهم أجر غير مقطوع ، وأشارت السورة أيضا إلى أن الله تعالى وهو أعدل الحاكمين ، وأعلى المدبرين حكما .

حالة النوع الإنساني خلقا وعملا

بسم الله الرحمان الرحيم

{ والتين والزيتون 1 وطور سينين 2 وهذا البلد الأمين 3 لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم 4 ثم رددناه أسفل سافلين 5 إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون 6 فما يكذّبك بعد بالدين 7 أليس الله بأحكم الحاكمين 8 }

المفردات :

والتين والزيتون : قسم بهما ، وقيل : قسم بمنبتهما من الأرض المباركة .

التفسير :

1- والتين والزيتون .

الله تعالى يقسم ببعض مخلوقاته ليلفت النظر إلى فضلها ، أو يشير إلى مناكبتها وأماكن وجودها ، وقد تعددت آراء العلماء في المراد بالتين والزيتون .

وأقوى الآراء هنا رأيان :

الرأي الأول :

المراد بهما : التين الذي نأكله ، والزيتون الذي نأكله ، وإنما أقسم بالتين لأنه غذاء وفاكهة ودواء ، فهو غذاء لأنه طعام لطيف ، سريع الهضم لا يمكث في المعدة ، يلين الطبع ، ويقلل البلغم ، ويطهّر الكليتين ، ويزيل ما في المثانة من الرمل ، ويسمّن البدن ، ويفتح مسام الكبد والطحال ، وهو خير الفواكه وأحمدها ، وفي الأثر : ( إنه يقطع البواسير ، وينفع من النقرس ) .

وكذلك أقسم الله بالزيتون لأنه فاكهة وإدام ودواء ، يعصر منه الزيت الذي هو إدام غالب لأهل بعض البلاد ودهنهم ، ويدخل في كثير من الأدوية .

قال تعالى : وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين . ( المؤمنون : 20 ) .

وقال تعالى : وزيتونا ونخلا . ( عبس : 29 ) .

الرأي الثاني :

أنهما كناية عن البلاد المقدّسة التي اشتهرت بالتين والزيتون ، ويكثر ذلك في بيت المقدس ، وجبل بيت المقدس ، الذي بعث منه عيسى عليه السلام .

وبذلك يكون القسم في السورة بالأماكن المقدسة التي أرسل منها الرسل الكرام : موسى ، وعيسى ، ومحمد صلى الله عليه وسلم ، وقد جاء في آخر التوراة ذكر هذه الأماكن الثلاثة : جاء الله من طور سيناء ( يعني المكان الذي كلّم الله عليه موسى ) ، وأشرق من ساعير ( يعني جبل بيت المقدس الذي بعث منه عيسى ) ، واستعلن من جبال فاران ( يعني جبال مكة التي أرسل الله منها محمدا صلى الله عليه وسلم ) .