السراج المنير في تفسير القرآن الكريم للشربيني - الشربيني  
{يَٰزَكَرِيَّآ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَٰمٍ ٱسۡمُهُۥ يَحۡيَىٰ لَمۡ نَجۡعَل لَّهُۥ مِن قَبۡلُ سَمِيّٗا} (7)

{ يا زكريا إنا نبشرك بغلام } يرث كما سألت { اسمه يحيى } وقرأ حمزة بفتح النون وسكون الباء الموحدة وضم الشين مخففة والباقون بضم النون وفتح الموحدة وكسر الشين مشددة وكذلك في آخر السورة .

تنبيه : يحيى اسم أعجمي ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة وقيل : منقول من الفعل المضارع كما سموا بيعمر ، وإنما تولى تعالى تسميته تشريفاً له قال تعالى : { لم نجعل له من قبل سمياً } أي : مسمى بيحيى ، قال قتادة والكلبي : لم يسمّ أحد قبله بيحيى .

تنبيه : { سمياً } مأخوذ من السمّو وفيه دلالة لقول البصريين إن الاسم من السمو ، ولو كان من الوسم لقيل وسيماً ، وقال سعيد بن جبير وعطاء : لم نجعل له شبهاً ومثلاً كما قال تعالى : { هل تعلم له سمياً } [ مريم : 65 ] أي : مثلاً والمعنى أنه لم يكن له مثل لأنه لم يعص ولم يهمّ بمعصية قط ، وردّ هذا لأن هذا يقتصي تفضيله على الأنبياء قبله كإبراهيم وموسى وليس كذلك ، وقيل : لم يكن له ميل إلى أمر النساء لأنه كان سيداً وحصوراً ، وعن ابن عباس لم تلد العواقر مثله ولداً ،