الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{يَٰزَكَرِيَّآ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَٰمٍ ٱسۡمُهُۥ يَحۡيَىٰ لَمۡ نَجۡعَل لَّهُۥ مِن قَبۡلُ سَمِيّٗا} (7)

قوله تعالى ذكره : { يا زكرياء إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى }[ 6 ] إلى قوله : { ولم تك شيئا }[ 8 ] .

أي : إنا نبشرك بهبتنا لك غلاما اسمه يحيى .

قال قتادة : إنما سماه الله يحيى لإحيائه إياه بالإيمان{[43865]} .

وقيل : سمي{[43866]} بذلك لأنه حيى بالعلم والحكمة التي أوتيها{[43867]} .

ثم قال تعالى : { لم نجعل له من قبل سميا } . أي : لم تلد العواقر مثله ولدا ، قاله ابن عباس{[43868]} .

وقال مجاهد{[43869]} : لم نجعل له من قبل مثلا ولا شبيها{[43870]} .

وقيل{[43871]} : المعنى ، لم نأمر أحدا يسمى ابنه يحيى قبلك .

وقال قتادة وزيد بن أسلم{[43872]} والسدي : معناه : لم يسم أحد يحيى قبله{[43873]} .


[43865]:انظر: جامع البيان 16/49.
[43866]:(ز): إنما سمى.
[43867]:ع (أوتيها) والمثبت من (ز).
[43868]:انظر: جامع البيان 16/49 وزاد المسير 5/211 وتفسير القرطبي 11/83 وتفسير ابن كثير 3/112 والدر المنثور 4/260.
[43869]:هو مجاهد بن حبر الإمام أبو الحجاج المخزومي المقرئ المفسر، له ترجمة في تذكرة الحفاظ 1/92 وتهذيب التهذيب 10/42 وطبقات المفسرين 2/305.
[43870]:انظر: جامع البيان 16/49 وزاد المسير 5/211 وتفسير القرطبي 11/83 وتفسير ابن كثير 3/112 والدر المنثور 4/260.
[43871]:وهو قول النحاس في إعراب القرآن 2/304.
[43872]:هو زيد بن أسلم الإمام أبو عبد الله العمري المدني الفقيه (ت 136 هـ)، له ترجمة في تذكرة الحفاظ 1/132 وغاية النهاية 1/296.
[43873]:انظر: جامع البيان 16/50 وتفسير القرطبي 11/83.