إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم لأبي السعود - أبو السعود  
{سَتَجِدُونَ ءَاخَرِينَ يُرِيدُونَ أَن يَأۡمَنُوكُمۡ وَيَأۡمَنُواْ قَوۡمَهُمۡ كُلَّ مَا رُدُّوٓاْ إِلَى ٱلۡفِتۡنَةِ أُرۡكِسُواْ فِيهَاۚ فَإِن لَّمۡ يَعۡتَزِلُوكُمۡ وَيُلۡقُوٓاْ إِلَيۡكُمُ ٱلسَّلَمَ وَيَكُفُّوٓاْ أَيۡدِيَهُمۡ فَخُذُوهُمۡ وَٱقۡتُلُوهُمۡ حَيۡثُ ثَقِفۡتُمُوهُمۡۚ وَأُوْلَـٰٓئِكُمۡ جَعَلۡنَا لَكُمۡ عَلَيۡهِمۡ سُلۡطَٰنٗا مُّبِينٗا} (91)

{ سَتَجِدُونَ آخَرِينَ يُرِيدُونَ أَن يَأْمَنُوكُمْ وَيَأْمَنُوا قَوْمَهُمْ } هم قومٌ من أسَد وغطَفانَ كانوا إذا أتَوا المدينةَ أسلموا وعاهَدوا ليأْمَنوا المسلمين فإذا رجعوا إلى قومهم ونكَثوا عُهودَهم ليأمَنوا قومَهم ، وقيل : هم بنو عبدِ الدارِ وكان ديدنَهم ما ذكر { كُلَّمَا رُدُّوا إِلَى الفتنة } أي دُعوا إلى الكفر وقتالِ المسلمين { أُرْكِسُوا فِيِهَا } قُلبوا فيها أقبحَ قلْبٍ وأشنَعَه وكانوا فيها شراً من كل عدو شرّيرٍ .

{ فَإِن لَمْ يَعْتَزِلُوكُمْ } بالكف عن التعرُّض لكم بوجه ما { وَيُلْقُوا إِلَيْكُمُ السّلم } أي لم يُلْقوا إليكم الصُلْحَ والعهدَ بل نَبَذوه إليكم { وَيَكُفُّوا أَيْدِيَهُمْ } أي لم يكفّوها عن قتالكم { فَخُذُوهُمْ واقتلوهم حَيْثُ ثِقِفْتُمُوهُمْ } أي تمكّنتم منهم .

{ وَأُوْلَئِكُمْ } الموصوفون بما ذُكر من الصفات القبيحةِ { جَعَلْنَا لَكُمْ عَلَيْهِمْ سلطانا مُبِيناً } حُجةً واضحةً في الإيقاع بهم قتلاً وسبْياً لظهور عداوتِهم وانكشافِ حالِهم في الكفر والغدرِ وإضرارِهم بأهل الإسلامِ أو تسلطاً ظاهراً حيث أذِنّا لكم في أخذهم وقتلِهم .