الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{سَتَجِدُونَ ءَاخَرِينَ يُرِيدُونَ أَن يَأۡمَنُوكُمۡ وَيَأۡمَنُواْ قَوۡمَهُمۡ كُلَّ مَا رُدُّوٓاْ إِلَى ٱلۡفِتۡنَةِ أُرۡكِسُواْ فِيهَاۚ فَإِن لَّمۡ يَعۡتَزِلُوكُمۡ وَيُلۡقُوٓاْ إِلَيۡكُمُ ٱلسَّلَمَ وَيَكُفُّوٓاْ أَيۡدِيَهُمۡ فَخُذُوهُمۡ وَٱقۡتُلُوهُمۡ حَيۡثُ ثَقِفۡتُمُوهُمۡۚ وَأُوْلَـٰٓئِكُمۡ جَعَلۡنَا لَكُمۡ عَلَيۡهِمۡ سُلۡطَٰنٗا مُّبِينٗا} (91)

قوله : ( سَتَجِدُونَ ءَاخَرِينَ ) الآية [ 91 ] .

المعنى : إن هؤلاء قوم كانوا يظهرون الإسلام للنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ليأمنوا منهم ، ويظهرون الكفر لأهل مكة إذا رجعوا إليهم ليأمنوهم ، ( كُلَّ مَا رُدُّوا ) أن يخرجوا من ( الْفِتْنَةِ ) –وهي الشرك- ( أُرْكِسُوا فِيهَا ) . أي : ردوا فيها . وأصل الفتنة الاختبار فالمعنى فلما ردوا إلى الاختبار . ( أُرْكِسُوا ) أي : نكسوا( {[13146]} ) .

قيل : هم أسد( {[13147]} ) ، و( {[13148]} )غطفان( {[13149]} ) قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم ، فأسلموا ، ثم رجعوا إلى ديارهم ، فأظهروا الكفر( {[13150]} ) .

وقيل : نزلت في قوم من المشركين [ طلبوا الأمان من رسول الله صلى الله عليه وسلم ليأمنوا عنده وعند أصحابه وعند المشركين ]( {[13151]} ) قاله قتادة( {[13152]} ) .

وقال : ( كُلَّ مَا رُدُّوا إِلَى الْفِتْنَةِ أُرْكِسُوا فِيهَا ) أي : كلما عرض عليهم بلاء هلكوا فيه .

وقال السدي : نزلت في نعيم بن مسعود الأشجعي( {[13153]} ) كان يأمن في المسلمين والمشركين( {[13154]} ) .

قوله : ( فَإِن لَّمْ يَعْتَزِلُوكُمْ وَيُلْقُوا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ ) أي : فإن لم يعتزلكم( {[13155]} ) هؤلاء الذين يريدون أن يأمنوكم ويأمنوا قومهم ويستسلموا [ إليكم ]( {[13156]} ) ويعطونكم القيادة( {[13157]} ) في الصلح ( وَيَكُفُّوا أَيْدِيَهُمْ ) يعني عن القتال . ( فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ ) أي : اقتلوهم أين أصبتموهم أي : إن لم يفعلوا ذلك ( وَأُوْلَئِكُمْ جَعَلْنَا لَكُمْ عَلَيْهِمْ سُلْطَاناً ) أي : حجة ( مُّبِيناً ) أي : ظاهرة .


[13146]:- المحرر 4/205، والجامع للأحكام 5/311.
[13147]:- أسد قبيلة عربية كبيرة لها بطون وأفخاذ. انظر: معجم قبائل العرب 1/21.
[13148]:- ساقط من (أ).
[13149]:- غطفان بطن عظيم متسع كثير الأفخاذ وقد حاربه الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة الخندق، وهم من الأحزاب، انظر: معجم قبائل العرب 2/888.
[13150]:- انظر: جامع البيان 5/202.
[13151]:- ساقط من (أ).
[13152]:- انظر: جامع البيان 5/202-203.
[13153]:- (ج): الاشجاعي.
[13154]:- انظر: جامع البيان 5/202.
[13155]:- (أ) (ج): يعتزلوكم وهو خطأ.
[13156]:- ساقط من (أ) (ج).
[13157]:- (ج): يعضونكم إلينا، وهو تحريف.