الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{سَتَجِدُونَ ءَاخَرِينَ يُرِيدُونَ أَن يَأۡمَنُوكُمۡ وَيَأۡمَنُواْ قَوۡمَهُمۡ كُلَّ مَا رُدُّوٓاْ إِلَى ٱلۡفِتۡنَةِ أُرۡكِسُواْ فِيهَاۚ فَإِن لَّمۡ يَعۡتَزِلُوكُمۡ وَيُلۡقُوٓاْ إِلَيۡكُمُ ٱلسَّلَمَ وَيَكُفُّوٓاْ أَيۡدِيَهُمۡ فَخُذُوهُمۡ وَٱقۡتُلُوهُمۡ حَيۡثُ ثَقِفۡتُمُوهُمۡۚ وَأُوْلَـٰٓئِكُمۡ جَعَلۡنَا لَكُمۡ عَلَيۡهِمۡ سُلۡطَٰنٗا مُّبِينٗا} (91)

{ سَتَجِدُونَ آخَرِينَ } غيرهم .

الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس : هم أسد وغطفان [ قدموا ] المدينة ، وكانوا قد تكلموا بالإسلام ، وأقروا بالتوحيد ديناً وهم غير مسلمين .

وكان الرجل منهم يقول له قومه : بماذا أسلمت ؟ فيقول هذا الرد : بهذا العقرب والخنفساء .

وإذا لقوا محمداً وأصحابه قالوا : إنا على دينكم ، يريدون بذلك الأمن في الفريقين جميعاً ، فذلك قوله { يُرِيدُونَ أَن يَأْمَنُوكُمْ } ولا تعرضوا لهم { وَيَأْمَنُواْ قَوْمَهُمْ } ولا تعرضوا لهم يرضونكم ويرضونهم .

جويبر عن الضحاك عن ابن عباس : التوحيد ، الذين كانوا بهذه الصفة { كُلَّ مَا رُدُّواْ إِلَى الْفِتْنِةِ أُرْكِسُواْ فِيِهَا } يعني إذا دَعوا إلى الشرك رجعوا وعادوا إليه ودعوا عليه .

ثم بيّن لرسوله صلى الله عليه وسلم أمرهم فقال { فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ } أي فإن لم يكفّوا عن قتالكم ويعتزلوكم حتى تسيروا [ . . . . . . ] { وَيُلْقُواْ إِلَيْكُمُ السَّلَمَ } أي المقاد والصلح { وَيَكُفُّواْ أَيْدِيَهُمْ فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأُوْلَئِكُمْ } أي أهل هذه الهدنة { جَعَلْنَا لَكُمْ عَلَيْهِمْ سُلْطَاناً مُّبِيناً } أي عهداً وحجة بيّنة في قتالهم .