الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{قَالَ ءَامَنتُمۡ لَهُۥ قَبۡلَ أَنۡ ءَاذَنَ لَكُمۡۖ إِنَّهُۥ لَكَبِيرُكُمُ ٱلَّذِي عَلَّمَكُمُ ٱلسِّحۡرَۖ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيۡدِيَكُمۡ وَأَرۡجُلَكُم مِّنۡ خِلَٰفٖ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمۡ فِي جُذُوعِ ٱلنَّخۡلِ وَلَتَعۡلَمُنَّ أَيُّنَآ أَشَدُّ عَذَابٗا وَأَبۡقَىٰ} (71)

{ قَالَ آمَنتُمْ لَهُ } يعني به كقوله { فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ } [ العنكبوت : 26 ] { قَبْلَ أَنْ ءَاذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ } لرئيسكم ومعلّمكم { الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِّنْ خِلاَفٍ } يعني الرجل اليسرى واليد اليمنى { وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ } يعني جذوع النخل ، قال سويد بن أبي كاهل :

وهم صلبوا العبدي في جذع نخلة *** فلا عطست شيبان إلاّ بأجدعا

{ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَآ أَشَدُّ عَذَاباً } أنا أو ربّ موسى { وَأَبْقَى }