الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{قَالَ عِفۡرِيتٞ مِّنَ ٱلۡجِنِّ أَنَا۠ ءَاتِيكَ بِهِۦ قَبۡلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَۖ وَإِنِّي عَلَيۡهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٞ} (39)

{ قَالَ عِفْرِيتٌ مِّن الْجِنِّ } وهو المارد القَوي ، وفيه لغتان : عفريت وعفريه ، فمَن قال عفريت جمعه عفاريت ، ومَن قال عفرية جمعَه عفارت .

قال وهب : اسمه كوذى ، وقال شعيب الجبائي : كان اسم العفريت ذكوان ، وقال ابن عباس : العفريت : الداهية ، وقال الضحّاك : هو الخبيث .

ربيع : الغليظ . الفَراء : القوىّ الشديد . الكسائي : المنكر ، وأنشد :

فقال شيطان لهم عفريت *** مالَكمُ مكث ولا تبييت

وقرأ أبو رجاء العطاردي قال : عفريه .

وأخبرني ابن فنجويه قال : حدّثنا عبيد الله بن عبد الله بن أبي سمرة البغوي قال : حدّثنا عبد الله بن محمد بن جعفر بن شاذان البغدادي قال : حدّثنا محمد بن الحسن بن سهل قال : حدّثنا عبد الرَّحْمن البحتري قال : حدّثنا عمرو بن عثمان قال : حدّثنا أبي عن عبد الله بن عبد العزيز القرشي عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبي بكر الصدّيق رضي الله عنه أنه كان يقرأ : قال عفريه من الجنّ والعفريه البكر بين البكرين لم يلد أبواه قبله شيئاً ولم يَلد هُوَ شيئاً .

{ أَنَاْ آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ } أي مجلسك الذي تقضي فيه ، قال ابن عباس : وكان له كلّ غداة مجلس يقضي فيه الى منزع النهار .

{ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ } على حمله { أَمِينٌ } على ما فيه من الجواهر ، فقال سليمان عليه السلام أُريد أسرع من هذا ،