جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري  
{يَمۡحُواْ ٱللَّهُ مَا يَشَآءُ وَيُثۡبِتُۖ وَعِندَهُۥٓ أُمُّ ٱلۡكِتَٰبِ} (39)

القول في تأويل قوله تعالى : { يَمْحُو اللّهُ مَا يَشَآءُ وَيُثْبِتُ وَعِندَهُ أُمّ الْكِتَابِ } .

اختلف أهل التأويل في تأويل ذلك ، فقال بعضهم : يمحو الله ما يشاء من أمور عباده ، فيغيرّه ، إلاّ الشقاء والسعادة فإنهما لا يغيران . ذكر من قال ذلك :

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا بحر بن عيسى ، عن ابن أبي ليلى ، عن المنهال ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، في قوله : يَمْحُو اللّهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمّ الكِتابِ قال : يدبر الله أمر العباد فيمحو ما يشاء ، إلاّ الشقاءَ والسعادة والموت .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا ابن أبي ليلى ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، في قوله : يَمْحُو اللّهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمّ الكِتابِ قال : كلّ شيء غير السعادة والشقاء ، فإنهما قد فُرِغ منهما .

حدثني عليّ بن سهل ، قال : حدثنا يزيد ، وحدثنا أحمد ، قال حدثنا أبو أحمد ، عن سفيان ، عن ابن أبي ليلى عن المنهال ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس يقول : يَمْحُو اللّهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمّ الكِتابِ قال : إلاّ الشقاء والسعادة ، والموت والحياة .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو نعيم الفضل بن دكين وقبيصة قالا : حدثنا سفيان ، عن ابن أبي ليلى ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، مثله .

حدثنا عمرو بن عليّ ، قال : حدثنا وكيع ، قال : حدثنا ابن أبي ليلى ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قوله : يَمْحُو اللّهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمّ الكِتابِ قال : قال ابن عباس : إلاّ الحياة والموت ، والشقاء والسعادة .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا عمرو بن عون ، قال : أخبرنا هشيم ، عن ابن أبي ليلى ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، في قوله : يَمْحُو اللّهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمّ الكِتابِ قال : يقدر الله أمر السنة في ليلة القدر ، إلاّ الشقاء والسعادة والموت والحياة .

حدثنا عمرو بن عليّ ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد ، في قوله : يَمْحُو اللّهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ قال : إلاّ الحياة والموت والسعادة والشقاوة فإنهما لا يتغيران .

حدثنا عمرو قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا معاذ بن عقبة ، عن منصور ، عن مجاهد ، مثله .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا أبو أحمد ، قال : حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد ، مثله .

قال : حدثنا أبو أحمد ، قال : حدثنا سفيان ، عن منصور ، قال : قلت لمجاهد : إن كنتَ كتبتني سعيدا فأثبتني ، وإن كنتَ كتبتني شقيّا فامحني قال : الشقاء والسعادة قد فُرغ منهما .

حدثنا أحمد ، قال : حدثنا أبو أحمد ، قال : حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد قال : حدثنا سعيد بن سليمان ، قال : حدثنا شريك ، عن منصور ، عن مجاهد : يَمْحُو اللّهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ قال : ينزل الله كلّ شيء في السنة في ليلة القدر ، فيمحو ما يشاء من الاَجال والأرزاق والمقادير ، إلاّ الشقاء والسعادة ، فإنهما ثابتان .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا جرير ، عن منصور ، قال : سألت مجاهدا فقلت أرأيت دعاء أحدنا يقول : اللهمّ إن كان اسمي في السعداء فأثبته فيهم ، وإن كان في الأشقياء فامحُه واجعله في السعداء ؟ فقال : حسن . ثم أتيته بعد ذلك بحول أو أكثر من ذلك ، فسألته عن ذلك ، فقال : إنّا أنْزَلْناهُ فِي لَيْلَةٍ مُبارَكَةٍ إنّا كُنّا مُنْذِرِينَ فِيها يُفْرَقُ كُلّ أمْرٍ حَكِيمٍ قال : يُقْضَى في ليلة القدر ما يكون في السنة من رزق أو مصيبة ، ثم يقدّم ما يشاء ويؤخّر ما يشاء . فأما كتاب الشقاء والسعادة فهو ثابت لا يغير .

وقال آخرون : معنى ذلك : أن الله يمحو ما يشاء ويُثبت من كتاب سوى أمّ الكتاب الذي لا يغير منه شيء . ذكر من قال ذلك :

حدثني المثنى ، قال : حدثنا الحجاج ، قال : حدثنا حماد ، عن سليمان التيمي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس أنه قال في هذه الآية : يَمْحُو اللّهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمّ الكِتابِ قال : كتابان : كتاب يمحو منه ما يشاء ويثبت ، وعنده أمّ الكتاب .

حدثنا عمرو بن عليّ ، قال : حدثنا سهل بن يوسف ، قال : حدثنا سليمان التيمي ، عن عكرمة ، في قوله : يَمْحُو اللّهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمّ الكِتابِ قال : الكتاب كتابان ، كتاب يمحو الله منه ما يشاء ويثبت ، وعنده أمّ الكتاب .

قال : حدثنا أبو عامر ، قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن سليمان التيميّ ، عن عكرمة ، عن ابن عباس بمثله .

حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا المعتمر بن سليمان ، عن أبيه ، عن عكرمة ، قال : الكتاب كتابان يَمْحُو اللّهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمّ الكِتابِ .

وقال آخرون : بل معنى ذلك أنه يمحو كلّ ما يشاء ، ويثبت كلّ ما أراد . ذكر من قال ذلك :

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا عثّام ، عن الأعمش ، عن شقيق أنه كان يقول : اللهمّ إن كنت كتبتنا أشقياء ، فامحنا واكتبنا سعداء ، وإن كنتَ كتبتنا سعداء فأثبتنا ، فإنك تمحو ما تشاء وتثبت وعندك أمّ الكتاب .

حدثنا عمرو ، قال : حدثنا وكيع ، قال : حدثنا الأعمش ، عن أبي وائل ، قال : كان مما يكثر أن يدعو بهؤلاء الكلمات : اللهمّ إن كنت كتبتنا أشقياء فامحنا واكتبنا سعداء ، وإن كنت كتبتنا سعداء فأثبتنا ، فإنك تمحو ما تشاء وتثبت وعندك أمّ الكتاب .

قال : حدثنا معاذ بن هشام ، قال : حدثنا أبي ، عن أبي حكيمة ، عن أبي عثمان النهديّ ، أن عمر بن الخطاب قال وهو يطوف بالبيت ويبكي : اللهمّ إن كنتَ كتبتَ عليّ شِقوة أو ذنبا فامحه ، فإنك تمحو ما تشاء وتثبت . وعندك أمّ الكتاب ، فاجعله سعادة ومغفرة .

قال : حدثنا معتمر ، عن أبيه ، عن أبي حكيمة ، عن أبي عثمان ، قال : وأحسبني قد سمعته من أبي عثمان ، مثله .

قال : حدثنا أبو عامر ، قال : حدثنا قرة بن خالد ، عن عِصْمة أبي حكيمة ، عن أبي عثمان النهديّ ، عن عمر رضي الله عنه ، مثله .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا الحجاج ، قال : حدثنا حماد ، قال : حدثنا أبو حكيمة ، قال : سمعت أبا عثمان النهدي ، قال : سمعت عمر بن الخطّاب رضي الله عنه يقول وهو يطوف بالكعبة : اللهمّ إن كنتَ كتبتني في أهل السعادة فأثبتني فيها ، وإن كنت كتبت عليّ الذنب والشقوة فامحني وأثبتني في أهل السعادة ، فإنك تمحو ما تشاء وتثبت ، وعندك أمّ الكتاب .

قال : حدثنا الحجاج بن المنهال ، قال : حدثنا حماد ، عن خالد الحذّاء ، عن أبي قِلابة ، عن ابن مسعود ، أنه كان يقول : اللهمّ إن كنت كتبتني في أهل الشقاء فامحني وأثبتني في أهل السعادة .

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : يَمْحُو اللّهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمّ الكِتابِ يقول : وهو الرجل يعمل الزمان بطاعة الله ، ثم يعود لمعصية الله فيموت على ضلاله ، فهو الذي يمحو . والذي يثبت : الرجل يعمل بمعصية الله ، وقد كان سبق له خير حتى يموت ، وهو في طاعة الله ، فهو الذي يثبت .

حدثنا أحمد ، قال : حدثنا أبو أحمد ، قال : حدثنا شريك ، عن هلال بن حميد ، عن عبد الله بن عُكَيْم ، عن عبد الله ، أنه كان يقول : اللهمّ إن كنتَ كتبتني في السعداء فأثبتني في السعداء ، فإنك تمحو ما تشاء وتثبت ، وعندك أُم الكِتابِ .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا الحجاج ، قال : حدثنا حماد ، عن أبي حمزة ، عن إبراهيم ، أن كعبا قال لعمر رضي الله عنه : يا أمير المؤمنين ، لولا آية في كتاب الله لأنبأتك ما هو كائن إلى يوم القيامة ، قال : وما هي ؟ قال : قول الله : يَمْحُو اللّهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُم الكِتابِ .

حُدثت من الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : حدثنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : لِكُلّ أجَلِ كِتاب . . . الآية ، يقول : يَمْحُو اللّهُ ما يَشاءُ يقول : أنسخ ما شئتُ ، وأصنع من الأفعال ما شئت ، إن شئت زدت فيها ، وإن شئتُ نقصتُ .

حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا عفان ، قال : حدثنا همام ، قال : حدثنا الكلبي ، قال : يَمْحُو اللّهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ قال : يمحو من الرزق ويزيد فيه ، ويمحي من الأجل ويزيد فيه . قلت : من حدّثك ؟ قال : أبو صالح ، عن جابر بن عبد الله بن رئاب الأنصاري ، عن النبيّ صلى الله عليه وسلم . فقدم الكلبيّ بعد ، فسئُل عن هذه الآية : يَمْحُو اللّهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ قال : يكتب القول كله ، حتى إذا كان يوم الخميس طرح منه كلّ شيء ليس فيه ثواب ولا عليه عقاب ، مثل قولك : أكلت ، شربت ، دخلت ، خرجت ، ونحو ذلك من الكلام ، وهو صادق ، ويُثبت ما كان فيه الثواب وعليه العقاب .

حدثنا الحسن ، قال : حدثنا عبد الوهاب ، قال : سمعت الكلبي ، عن أبي صالح نحوه ، ولم يجاوز أبا صالح . وقال آخرون : بل معنى ذلك : بل معنى ذلك : أن الله ينسخ ما يشاء من أحكام كتابه ، ويثبت ما يشاء منها فلا ينسخه . ذكر من قال ذلك :

حدثني المثنى ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس : يَمْحُو اللّهُ ما يَشاءُ قال : من القرآن . يقول : يبدّل الله ما يشاء فينسخه ، ويُثبت ما يشاء فلا يبدّله . وَعِنْدَهُ أُمّ الكِتابِ يقول : وجملة ذلك عنده في أمّ الكتاب : الناسخ والمنسوخ ، وما يُبدل ، وما يثبت ، كل ذلك في كتاب .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : يَمْحُو اللّهُ ما يَشاءُ ويُثْبِتُ هي مثل قوله : ما نَنْسَخْ منْ آيَةٍ أوْ نُنْسِها نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْها أوْ مِثْلِها ، وقوله : وَعِنْدَهُ أُمّ الكِتابِ : أي جملة الكتاب وأصله .

حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : يَمْحُو اللّهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ ما يشاء ، وهو الحكيم . وَعِنْدَهُ أُمّ الكِتابِ وأصله .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : يَمْحُو اللّهُ ما يَشاءُ بما ينزل على الأنبياء ، وَيُثْبِتُ ما يشاء مما ينزل على الأنبياء . قال : وَعِنْدَهُ أُمّ الكِتابِ لا يغير ولا يبدّل .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، قال : قال ابن جريج : يَمْحُو اللّهُ ما يَشاءُ قال : ينسخ . قال : وَعِنْدَهُ أُمّ الكِتابِ قال : الذكر .

وقال آخرون : معنى ذلك أنه يمحو من قد حان أجله ، ويثبت من لم يجىءْ أجله إلى أجله . ذكر من قال ذلك :

حدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا ابن أبِي عديّ ، عن عوف ، عن الحسن ، في قوله : يَمْحُو اللّهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمّ الكِتابِ يقول : يمحو من جاء أجله فذهب ، والمثبت الذي هو حيّ يجري إلى أجله .

حدثنا عمرو بن عليّ ، قال : حدثنا يحيى ، قال : حدثنا عوف ، قال : سمعت الحسن : يَمْحُو اللّهُ ما يَشاءُ قال : من جاء أجله . وَيُثْبتُ قال : من لم يجىء أجله إلى أجله .

حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا هوذة ، قال : حدثنا عوف ، عن الحسن ، نحو حديث ابن بشّار .

قال : حدثنا عبد الوهاب بن عطاء ، قال : أخبرنا سعيد ، عن قتادة ، عن الحسن ، في قوله : لِكُلّ أجَلٍ كِتابٌ قال : آجال بني آدم في كتاب . يَمْحُو اللّهُ ما يَشاءُ من أجله وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمّ الكِتابِ .

قال : حدثنا شبابة ، قال : حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قول الله : يَمْحُو اللّهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ قالت قريش حين أُنزل : وَما كانَ لِرَسُولٍ أنْ يَأتِيَ بآيَةٍ إلاّ بإذْنِ اللّهِ ما نراك يا محمد تملك من شيء ، ولقد فرغ من الأمر . فأنزلت هذه الآية تخويفا ووعيدا لهم : إنا إن شئنا أحدثنا له من أمرنا ما شئنا ، ونحدث في كلّ رمضان ، فنمحو ونُثبت ما نشاء من أرزاق الناس ومصائبهم ، وما نعطيهم ، وما نقسم لهم .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا إسحاق ، قال : حدثنا عبد الله ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد نحوه .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، نحوه .

وقال آخرون : معنى ذلك : ويغفر ما يشاء من ذنوب عباده ، ويترك ما يشاء فلا يغفر . ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا حكام ، عن عمرو ، عن عطاء ، عن سعيد ، في قوله يَمْحُو اللّهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ قال : يثبت في البطن الشقاء والسعادة وكلّ شيء ، فيغفر منه ما يشاء ويؤخر ما يشاء .

وأولى الأقوال التي ذكرت في ذلك بتأويل الآية ، وأشبهها بالصواب ، القول الذي ذكرناه عن الحسن ومجاهد وذلك أن الله تعالى ذكره توعد المشركين الذين سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم الاَيات بالعقوبة وتهدّدهم بها وقال لهم : وَما كانَ لرَسُولٍ أنْ يَأْتِيَ بآيَةٍ إلاّ بإذْنِ اللّهِ لكُلّ أجَلٍ كتابٌ يعلمهم بذلك أن لقضائه فيهم أجلاً مثبتا في كتاب هم مؤخرون إلى وقت مجيء ذلك الأجل ، ثم قال لهم : فإذا جاء ذلك الأجل يجيء الله بما شاء ممن قد دنا أجله وانقطع رزقه أو حان هلاكه أو اتضاعه ، من رفعة أو هلاك مال ، فيقضي ذلك في خلقه ، فذلك محوه . ويُثبت ما شاء ممن بقي أجله ورزقه وأُكْله ، فيتركه على ما هو عليه فلا يمحوه . وبهذا المعنى جاء الأثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك ما :

حدثني محمد بن سهل بن عسكر ، قال : حدثنا ابن أبي مريم ، قال : حدثنا الليث بن سعد ، عن زيادة بن محمد ، عن محمد بن كعب القرظي ، عن فضالة بن عبيد ، عن أبي الدرداء ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إنّ اللّهَ يَفْتَحُ الذّكْرَ فِي ثَلاثِ ساعاتٍ يَبْقينَ منَ اللّيْلِ ، فِي السّاعَةِ الأُولى منْهُنّ يَنْظُرُ فِي الكتابِ الّذِي لا يَنْظُرُ فيهِ أحَدٌ غيرُهُ ، فَيَمْحُو ما يَشاءُ ويُثْبتُ » ثم ذكر ما في الساعتين الاَخرتين .

حدثنا موسى بن سهل الرملي ، قال : حدثنا آدم ، قال : حدثنا الليث ، قال : حدثنا زيادة بن محمد ، عن محمد بن كعب القرظي ، عن فضالة بن عبيد ، عن أبي الدرداء ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إنّ اللّهَ يَنْزِلُ فِي ثَلاثِ ساعاتٍ يَبْقيْنَ منَ اللّيْلِ ، يَفْتَحُ الذّكْرَ فِي السّاعَةِ الأُولى الّذِي لَمْ يَرَهُ أحَدٌ غيرُهُ ، يَمْحُو ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ ما يَشاءُ » .

حدثني محمد بن سهل بن عسكر ، قال : حدثنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا ابن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، قال : إن لله لوحا محفوظا مسيرة خمس مئة عام ، من ذرّة بيضاء لها دفتان من ياقوت ، والدفتان لوحان لله ، كل يوم ثلاث مئة وستون لحظة ، يمحو ما يشاء ويثبت وعنده أمّ الكتاب .

حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا محمد بن ثور ، قال : حدثنا المعتمر بن سليمان ، عن أبيه ، قال : ثني رجل ، عن أبيه ، عن قيس بن عباد ، أنه قال : العاشر من رجب هو يوم يمحو الله فيه ما يشاء .

القول في تأويل قوله تعالى : «وَعِنْدَهُ أُمّ الكتابِ » .

اختلف أهل التأويل في تأويل قوله : وَعِنْدَهُ أُمّ الكِتابِ فقال بعضهم : معناه : وعنده الحلال والحرام . ذكر من قال ذلك :

حدثني المثنى ، قال : حدثنا مسلم بن إبراهيم ، قال : حدثنا محمد بن عقبة ، قال : حدثنا مالك بن دينار ، قال : سألت الحسن : قلت : أُمّ الكِتابِ ؟ قال : الحلال والحرام ، قال : قلت : فما الحمد لله رب العالمين ؟ قال : هذه أمّ القرآن .

وقال آخرون : معناه : وعنده جملة الكتاب وأصله . ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : وَعِنْدَهُ أُمّ الكِتابِ قال : جملة الكتاب وأصله .

حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، مثله .

حُدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : حدثنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : وَعِنْدَهُ أُمّ الكِتابِ قال : كتاب عند ربّ العالمين .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا إسحاق بن يوسف ، عن جويبر ، عن الضحاك : وَعِنْدَهُ أُمّ الكِتابِ قال : جملة الكتاب وعلمه يعني بذلك ما ينسخ منه وما يثبت .

حدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس : وَعِنْدَهُ أُمّ الكِتابِ يقول : وجملة ذلك عنده في أمّ الكتاب : الناسخ والمنسوخ ، وما يبدل ، وما يثبت ، كلّ ذلك في كتاب .

وقال آخرون في ذلك ، ما :

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثنا معتمر بن سليمان ، عن أبيه ، عن شيبان ، عن ابن عباس ، أنه سأل كعبا عن أمّ الكتاب ، قال : علم الله ما هو خالق وما خلقه عاملون ، فقال لعلمه : كن كتابا فكان كتابا .

وقال آخرون : هو الذّكْرُ . ذكر من قال ذلك :

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج قال أبو جعفر : لا أدري فيه ابن جريج أم لا قال : قال ابن عباس : وَعِنْدَهُ أُمّ الكِتابِ قال : الذكر .

وأولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال : وعنده أصل الكتاب وجملته وذلك أنه تعالى ذكره أخبر أنه يمحو ما يشاء ويثبت ما يشاء ، ثم عقب ذلك بقوله : وَعِنْدَهُ أُمّ الكِتابِ فكان بيّنا أن معناه : وعنده أصل المثبَت منه والممحو ، وجملته في كتاب لديه .

واختلفت القرّاء في قراءة قوله : وَيُثْبِتُ فقرأ ذلك عامة قرّاء المدينة والكوفة : «ويُثَبّتُ » بتشديد الباء بمعنى : ويتركه ويقره على حاله ، فلا يمحوه . وقرأه بعض المكيين وبعض البصريين وبعض الكوفيين : ويُثْبِتُ بالتخفيف ، بمعنى : يكتب ، وقد بيّنا قبل أن معنى ذلك عندنا : إقراره مكتوبا وترك محوه على ما قد بيّنا ، فإذا كان ذلك كذلك فالتثبيت به أولى ، والتشديد أصوب من التخفيف ، وإن كان التخفيف قد يحتمل توجيهه في المعنى إلى التشديد والتشديد إلى التخفيف ، لتقارب معنييهما .

وأما المحْو ، فإن للعرب فيه لغتين : فأما مضر فإنها تقول : محوت الكتاب أمحوه محوا ، وبه التنزيل ، ومحوته أمحاه محوا . وذُكر عن بعض قبائل ربيعة : أنها تقول : محيت أَمْحَى .