الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{قُلۡ جَآءَ ٱلۡحَقُّ وَمَا يُبۡدِئُ ٱلۡبَٰطِلُ وَمَا يُعِيدُ} (49)

وَقَوْلهُ سُبْحَانَه : { قُلْ جَاءَ الحق } يُرِيدُ الشَّرْعَ بِجُمْلَتِهِ : { وَمَا يُبْدِئُ الباطل وَمَا يُعِيدُ } قَالَتْ فِرْقَةٌ : البَاطِلُ غَيْرُ الحَقِّ مِنَ الكَذِبِ وَالكُفْرِ وَنَحْوِه ، اسْتَعَارَ لَهُ الإبْدَاءَ وَالإعَادَةَ وَنَفَاهُمَا عَنْه ، كَأَنَّهُ قَالَ : وَمَا يَصْنَعُ البَاطِلُ شَيْئاً .