فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{قُلۡ جَآءَ ٱلۡحَقُّ وَمَا يُبۡدِئُ ٱلۡبَٰطِلُ وَمَا يُعِيدُ} (49)

{ قل ما سألتكم من أجر فهو لكم إن أجري إلا على الله وهو على كل شيء شهيد 47 قل إن ربي يقذف بالحق علام الغيوب 48 قل جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد 49 قل إن ضللت فإنما أضل على نفسي وإن اهتديت فبما يوحي إلي ربي إنه سميع قريب 50 }

برهان من الله تعالى إثر برهان ، وحجة تلو حجة تبطل الزيغ والبهتان ، فقد أمر البشير النذير صلى الله عليه وسلم أن يقول للمكابرين : ما أسألكم على تبصرتكم بالرشد عوضا ومقابلا حتى تنفروا من الدعوة هربا من تبعاتها ، إذ التجرد في الدلالة على الخير أرجى لاستجابة العقلاء ، وإلى هذا المعنى يشير القول الرباني الكريم : )اتبعوا من لا يسألكم أجرا . . ( {[3781]} ، فإن سألتكم المودة في القربى فقد ربحتم وغنمتم المقابل ، وإن طلبت إليكم اتخاذ السبيل إلى الله عز وجل ففي ذلك نفعكم وفلاحكم ، وربي شهيد على كل شيء وشهيد على دعوتي إياكم ، وأنها خالصة لوجهه الكريم ، كما أمر صلى الله عليه وسلم أن يبين لهم أن المولى تبارك اسمه يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده ، ويقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق{[3782]} ، وهو محيط العلم بكل شيء وإن غاب واختفى ، وأن يبلغهم بتمام نور الله ، وعلو كلمة الإيمان ، وظهور هذا الدين على الدين كله ، وما بقي للباطل شيء يعيده أو يبدئه ، وعلم ربنا نبيه أن يقول لهم : إن بعدت عن الحق فحيرتي وضلالي على نفسي ، وإن سلكت سبيل الرشد فبهداية ربي ووحيه وتوفيقه وحكمته ، إن مولانا سميع لكل قول ودعوة ، قريب من كل متكلم وداع ، [ ولا يخفى عليه سبحانه قول كل من المهتدي والضال وفعله وإن بالغ في إخفائهما ، فيجازي كلا بما يليق ]{[3783]} . ومن حديث أبي موسى الذي في الصحيحين : " إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا إنما تدعون سميعا قريبا مجيبا " .


[3781]:سورة يس. من الآية 21.
[3782]:أورد ابن كثير في تفسير هذه الآية: ولهذا لما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد الحرام يوم الفتح ووجد تلك الأصنام منصوبة حول الكعبة جعل يطعن الصنم منها. بسية قوسه ويقرأ:)وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا))قل جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد)رواه البخاري ومسلم والترميذي والنسائي وحده عند هذه الآية كلهم بسنده إلى ابن مسعود.
[3783]:ما بين العارضتين أورده الألوسي.