فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{أَمَّا ٱلسَّفِينَةُ فَكَانَتۡ لِمَسَٰكِينَ يَعۡمَلُونَ فِي ٱلۡبَحۡرِ فَأَرَدتُّ أَنۡ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَآءَهُم مَّلِكٞ يَأۡخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصۡبٗا} (79)

{ لمساكين } قيل كانت لعشرة إخوة ، خمسة منهم زمنى ، وخمسة يعملون في البحر { وَرَاءهُم } أمامهم ، كقوله تعالى : { مّن وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ } [ المؤمنون : 100 ] وقيل : خلفهم ، وكان طريقهم في رجوعهم عليه وما كان عندهم خبره ، فأعلم الله به الخضر وهو «جلندي » . فإن قلت : قوله : { فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا } مسبب عن خوف الغصب عليها فكان حقه أن يتأخر عن السبب ، فلم قدّم عليه ؟ قلت : النية به التأخير ، وإنما قدم للعناية ، ولأن خوف الغصب ليس هو السبب وحده ، ولكن مع كونها للمساكين ، فكان بمنزلة قولك : زيد ظني مقيم . وقيل في قراءة أبيّ وعبد الله : كل سفينة صالحة .