الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{أَمَّا ٱلسَّفِينَةُ فَكَانَتۡ لِمَسَٰكِينَ يَعۡمَلُونَ فِي ٱلۡبَحۡرِ فَأَرَدتُّ أَنۡ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَآءَهُم مَّلِكٞ يَأۡخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصۡبٗا} (79)

قال : له الخضر : أما السفينة وما فعلت فيها فإنها كانت لقوم مساكين يعملون في البحر ، فاردت أن أخرقها لئلا يمضوا بها فيأخذها منهم الملك الذي أمامهم غصبا . " وراء " هنا بمعنى أمام كما قال : { من ورائهم جنهم }{[43282]} أي من أمامهم{[43283]} . فإذا خلفوه أصلحوها بزفت فاستمتعوا بها ، فذلك أصلح لهم من تركها سالمة{[43284]} .

وقيل{[43285]} معنى : " وراءهم " خلفهم على بابها{[43286]} . والمعنى أن الملك المغتصب خلفهم إذا رجعوا ليأخذ سفينتهم .

وقيل : اسم الملك المغتصب هدد بن بدد{[43287]} . وقيل : اسمه الجلندي بن المستكبر ابن الأرقم بن الأزد ملك غسان{[43288]} . كان يغصب الناس على سفنهم [ إن ]{[43289]} كانت صحيحة لا عيب فيها{[43290]} ، فلما خرقها الخضر وعابها لم يعرض لها الملك الغاصب ، ولم يضر بمن [ كان ]{[43291]} فيها بل نفع الخضر بفعله أصحابها إذ لو وصلوا بالسفينة صحيحة لغصبهم الملك إياها .

وقيل : إن السفينة إنما كانت في أيديهم يعملون فيها بالأجرة ولذلك سماهم مساكين .

وقيل : قوله { فكانت لمساكين{[43292]} } [ 78 ] [ لا ]{[43293]} يدل على ملكها لهم كما أن قول النبي صلى الله عليه وسلم " من باع عبدا له وله ما فماله للبائع{[43294]} " لا يدل{[43295]} على أن العبد يملك .

وكذلك قوله تعالى : { لبيت العنكبوت{[43296]} } لا يدل على أنها تملك .


[43282]:الجاثية: 10.
[43283]:وهو قول قتادة، انظر معاني الفراء 2/157 مجاز القرآن 1/412 ومشكل القرآن 189 وغريب القرآن 270، وجامع البيان 16/1 ومعاني الزجاج 305، والجامع 11/24.
[43284]:وهو قول ابن جريج، انظر جامع البيان 16/2.
[43285]:ق: "و و".
[43286]:وهو اختيار الزجاج، انظر معاني الزجاج 3/305 واختاره ابن عطية في المحرر 10/436، وفي الجامع 11/24 اختاره ابن عرفة والقشيري.
[43287]:ق: "برد" والقول لشعيب الجبئي أخرجه البخاري، في الصحيح كتاب التفسير رقم 4726، وفيه "يزعمون عن غير سعيد أنه: هدد بن بدد"، وانظر جامع البيان 16/2، والجامع 11/25، وفي فتح الباري 8/420، أنه قول ابن جرير وينسب لمجاهد.
[43288]:انظر هذا القول في الجامع 11/25، وفتح الباري 8/420.
[43289]:ساقط من ق.
[43290]:وهو قول الزجاج، انظر معاني الزجاج 3/305.
[43291]:ساقط من ق.
[43292]:"[فـ]ـكانت "الفاء ساقط من النسختين.
[43293]:ساقط من ق.
[43294]:الحديث أخرجه البخاري في الصحيح كتاب المساقات ومسلم في الصحيح كتاب البيوع حديث 80 وأبو داود في السنن كتاب البيوع رقم 4333 والترمذي في السنن كتاب البيوع، رقم 1244، والنسائي في السنن، كتاب البيوع رقم 4640، وابن ماجه في السنن كتاب التجارات رقم 2210.
[43295]:ق: لابد.
[43296]:العنكبوت: 41.