فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{أَوۡ كَٱلَّذِي مَرَّ عَلَىٰ قَرۡيَةٖ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىٰ يُحۡيِۦ هَٰذِهِ ٱللَّهُ بَعۡدَ مَوۡتِهَاۖ فَأَمَاتَهُ ٱللَّهُ مِاْئَةَ عَامٖ ثُمَّ بَعَثَهُۥۖ قَالَ كَمۡ لَبِثۡتَۖ قَالَ لَبِثۡتُ يَوۡمًا أَوۡ بَعۡضَ يَوۡمٖۖ قَالَ بَل لَّبِثۡتَ مِاْئَةَ عَامٖ فَٱنظُرۡ إِلَىٰ طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمۡ يَتَسَنَّهۡۖ وَٱنظُرۡ إِلَىٰ حِمَارِكَ وَلِنَجۡعَلَكَ ءَايَةٗ لِّلنَّاسِۖ وَٱنظُرۡ إِلَى ٱلۡعِظَامِ كَيۡفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكۡسُوهَا لَحۡمٗاۚ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُۥ قَالَ أَعۡلَمُ أَنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ قَدِيرٞ} (259)

{ خاوية } خالية ساقطة منهدمة أو باد أهلها وهي قائمة بلا عامر .

{ أنى } كيف ومن ومتى ؟ { عام } سنة . { لبثت } مكثت وبقيت .

{ يتسنه } يتغير . { ننشزها } نرفعها .

{ أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها قال أنى يحيي هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم بعثه } قال المبرد . . ألم تر من هو كالذي مر على قرية {[808]} ؛ وقيل المراد بالقرية أهلها ، وعن علي بن أبي طالب أنه قال هو عزير . يقول البعض خاوية من الناس وهي قائمة بلا عامر يعمرها وقيل ساقطة منهدمة ، سقطت السقف ثم سقطت الحيطان عليها ، أو سقطا على عرصاتها . فسأل متعجبا من أي طريق وبأي سبب تعمر هذه بعد خرابها وهذا السؤال مشعر بأنه يعلم قدرة الله سبحانه على الإماتة والإحياء ، { فأماته الله مائة عام ثم بعثه } ظاهر الإماتة إخراج الروح من الجسد والبعث رد الروح إليه وإحياؤه . والعام السنة { قال كم لبثت قال لبثت يوما أو بعض يوم } ربما يكون القائل له { كم لبثت } يسأله كم بقيت ميتا ؟ ملك جاءه أو معمر عاينه عندما مات وشاهده حين ردت إليه روحه وجائز أن يكون الله جل وعلا . { قال لبثت يوما أو بعض يوم } أي مكثت وبقيت ميتا ربما بعض يوم . قال قتادة : ذكر لنا أنه مات ضحى وبعث عصرا فظن أنه لم يكمل يوما { قال بل لبثت مائة سنة فمد بصرك إلى الطعام والشراب الذي كان معك فستجده أنه على حاله لم يتغير حتى تعرف أن الذي حفظه من التغير قادر على أن يحيي الموتى { وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما } ربما ليطلعه الله تعالى على مزيد من برهان القدرة أطلعه على بقايا حماره وهي تجمع بقدرة من لا يعجزه شيء ، يجمع العظم إلى العظم ثم يكسى باللحم وما فوق اللحم من جلد وشعر وما دونه من عرق وعصب . { فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير } فلما اتضح له كيف تكون إعادة الحياة إلى من فارق الحياة وصار رميما قال أنا قد علمت من أمر الاقتدار على البعث علم مشاهدة وإني على مزيد من اليقين أن ربي على كل شيء يريده مقتدر .


[808]:قالوا سميت القرية لاجتماع الناس فيها من قريت الماء أي جمعته.