جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{أَوۡ كَٱلَّذِي مَرَّ عَلَىٰ قَرۡيَةٖ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىٰ يُحۡيِۦ هَٰذِهِ ٱللَّهُ بَعۡدَ مَوۡتِهَاۖ فَأَمَاتَهُ ٱللَّهُ مِاْئَةَ عَامٖ ثُمَّ بَعَثَهُۥۖ قَالَ كَمۡ لَبِثۡتَۖ قَالَ لَبِثۡتُ يَوۡمًا أَوۡ بَعۡضَ يَوۡمٖۖ قَالَ بَل لَّبِثۡتَ مِاْئَةَ عَامٖ فَٱنظُرۡ إِلَىٰ طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمۡ يَتَسَنَّهۡۖ وَٱنظُرۡ إِلَىٰ حِمَارِكَ وَلِنَجۡعَلَكَ ءَايَةٗ لِّلنَّاسِۖ وَٱنظُرۡ إِلَى ٱلۡعِظَامِ كَيۡفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكۡسُوهَا لَحۡمٗاۚ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُۥ قَالَ أَعۡلَمُ أَنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ قَدِيرٞ} (259)

{ أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ } ، الأول في قوة قوله : أرأيت مثل الذي حاج ، فعطف عليه بقوله : " أو كالذي " ، وقيل : الكاف مزيدة والمار عزير ، أو الخضر {[516]} ، أما القرية فالمشهور أنها بيت المقدس ، حين خربه بختنصر ، { وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا } : ساقطة على سقوفها ، أي : خرت سقوفها ثم تهدمت حيطانها فسقطت فوق السقوف ، أو من خوى إذا خلا ، أي : خالية مع سلامة عروشها ، { قَالَ أَنَّىَ يُحْيِي هَذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا } : استبعاداً لتعميرها بعد شدة خرابها ، والظاهر أن المراد به أهل القرية ، فيكون استعظاماً لإحيائها ، { فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ } ، أي : فألبثه ميتا مائة عام ، أراه آية في نفسه ، { ثُمَّ بَعَثَهُ } : بالإحياء ، { قَالَ } : الله لو بواسطة ملك ، أو بلا واسطة ، { كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ } ، كقول الظان ، { قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ } ، ذكر أن معه عنبا وتينا وعصيرا ، فالطعام الأولان ، والشراب الأخير ، { لَمْ يَتَسَنَّهْ } : لم يتغير لا العنب والتين تعفنا ، ولا العصير استحال ، أفرد الضمير ، لأنهما كجنس واحد ، { وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ } ، كيف تفتت عظامه ، حتى تعلم مكثك مائة سنة ، { وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ } ، أي : وفعلنا ذلك لنجعلك ، وقيل عطف على مقدر ، أي : فعلنا ذلك ليزداد بصيرتك ولنجعلك ، قيل : كان هو أسود الشعر وبنو بنيه شيب ، { وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ } : عظام الحمار ، { كَيْفَ نُنشِزُهَا } : نحييها ، أو نرفعها ، فنركب بعضها على بعض ، والجملة حال من العظام ، وكيف منصوب بننشزها ، { ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ } : ما أشكل عليه ، قيل : تقديره لما تبين له أن الله على كل شيء قدير ، { قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } ، ففاعل تبين مضمر يفسره ما بعده ، أي : صار العلم عينيا بعدما كان غيبيّا .


[516]:منقول عن وهب بن منبه/12 منه