فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَمَا هَٰذِهِ ٱلۡحَيَوٰةُ ٱلدُّنۡيَآ إِلَّا لَهۡوٞ وَلَعِبٞۚ وَإِنَّ ٱلدَّارَ ٱلۡأٓخِرَةَ لَهِيَ ٱلۡحَيَوَانُۚ لَوۡ كَانُواْ يَعۡلَمُونَ} (64)

{ وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون64 }

ما ينبغي لمؤمن أن يخلد إلى تراب ، ويأوي إلى بلدة أو دار ، إذا صده ذاك المقام عن عبادة العزيز الغفار ، وسحقا لغافل غره المتاع الزائل ، وأبطره الزخرف الباطل فعاند الواحد القهار ، أيحسبون أن ما أوتوا يغني عنهم ؟ أو أن الدنيا دار قرار ؟ ؟ كلا فإن الخبير البصير بيّن لنا حقيقة عاجلنا ، وما إليه نصير ، يقول المولى تبارك اسمه : )اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو زينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد كمثل غيث أعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما{[3262]} وفي الآخرة عذاب شديد ومغفرة من الله ورضوان وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور( {[3263]} ويقول عز شأنه : )إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس والأنعام حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارا فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالأمس كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون( {[3264]} وفي الآية الكريمة من هذه السورة يعلمنا العليم الحكيم أن هذه الحياة الدنية دان أجلها ، قريب زوالها ، وأكثر من يحيونها يقبلون على الباطل ويعرضون عن الحق ، فإذا هم من اللاهين ، وهذا ما فسر به العلماء [ اللعب ]- .

مما نقل النيسابوري : ويمكن أن يقال : المنشغل بها لا على وجه الاستغراق بل على وجه يفرغ لبعض أمور الآخرة : لاعب ، والمشغول بها بحيث ينسى الآخرة بالكلية لاه . وقدم اللهو على اللعب في الأعراف والعنكبوت . اه .

وفي أمثال هؤلاء يقول الكتاب الحكيم : )ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون( {[3265]} ، وإن الآخرة لهي الحياة الحقيقية لدوامها ، وعظم نعيمها ، { لو كانوا يعلمون } ذلك ، وأن العاجلة فانية ، والآجلة هي الباقية ، لآثروا ما يبقى على ما يفنى .


[3262]:أورد القرطبي ما حاصله: وهذا كله في أمور الدنيا من المال والجاه والملبس الزائد على الضروري الذي به قوام العيش، والقوة على الطاعات، وأما ما كان منها لله فهو من الآخرة، وهو الذي يبقى- ما كان منها لله أي ما ابتغى به ثوابه ورضاه.
[3263]:سورة الحديد. الآية 20.
[3264]:سورة يونس. الآية 24.
[3265]:سورة التوبة. الآية 65.