فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{أَوَلَمۡ يَتَفَكَّرُواْ فِيٓ أَنفُسِهِمۗ مَّا خَلَقَ ٱللَّهُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ وَمَا بَيۡنَهُمَآ إِلَّا بِٱلۡحَقِّ وَأَجَلٖ مُّسَمّٗىۗ وَإِنَّ كَثِيرٗا مِّنَ ٱلنَّاسِ بِلِقَآيِٕ رَبِّهِمۡ لَكَٰفِرُونَ} (8)

{ أولم يتفكروا في أنفسهم ما خلق الله السماوات والأرض وما بينهما إلا بالحق وأجل مسمى وإن كثيرا من الناس بلقاء ربهم لكافرون8 أولم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا أشد منهم قوة وأثاروا الأرض وعمروها أكثر مما عمروها وجاءتهم رسلهم بالبينات فما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون9 ثم كان عاقبة الذين أساؤوا السوأى أن كذبوا بآيات الله وكانوا بها يستهزؤون10 الله يبدأ الخلق ثم يعيده ثم إليه ترجعون11 }

أتمادى الجاهلون بحقيقة الآخرة ، التاركون لها المنصرفون عنها ، ولم يتفكروا بأفئدتهم ونفوسهم في أن خلق السماوات والأرضين وما فيهما ومن عليهما ما هو إلا خلق ملتبس بالحق الذي لا جور فيه ، ولا لهو ولا غيث ؟ وأنه إلى حين ووقت علمه الله سبحانه ، { وإن كثيرا من الناس بلقاء ربهم لكافرون } فكأن الغفلة عن الآخرة تسلم إلى تكذيبها وإنكارها ، كما جاء في قول ربنا الحق : )بل ادارك علمهم في الآخرة بل هم في شك منها بل هم منها عمون( {[3277]} .


[3277]:سورة النمل. الآية 66.