فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{أَفَلَمۡ يَرَوۡاْ إِلَىٰ مَا بَيۡنَ أَيۡدِيهِمۡ وَمَا خَلۡفَهُم مِّنَ ٱلسَّمَآءِ وَٱلۡأَرۡضِۚ إِن نَّشَأۡ نَخۡسِفۡ بِهِمُ ٱلۡأَرۡضَ أَوۡ نُسۡقِطۡ عَلَيۡهِمۡ كِسَفٗا مِّنَ ٱلسَّمَآءِۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَةٗ لِّكُلِّ عَبۡدٖ مُّنِيبٖ} (9)

{ أفلم يروا إلى ما بين أيديهم وما خلفهم من السماء والأرض إن نشأ نخسف بهم الأرض و نسقط عليهم كسفا من السماء إن في ذلك لآية لكل عبد منيب 9 }

الاستفهام إنكاري ، يتضمن وعيدا ، وكأن المعنى : أفعموا فلم يروا ما يحيط بهم من السماء والأرض ، المخلوقين العظيمين المقهورين بقهرنا ، ولو أردنا لانخسفت بهم الأرض ، أو تساقطت عليهم قطع السماء ، لعظم ما خاضوا فيه من جحود المعاد ، والاستهزاء بالمبعوث رحمة للعباد- صلى الله عليه وسلم – [ على أن فاعل ذلك لا يمتنع عليه فعل شيء أراد فعله ولا يتعذر عليه فعل شيء شاءه ]{[3725]} إن في هذه الآيات ، وما يشاهد من إتقان صنعه تلك المخلوقات ، لعبرة لكل صاحب عقل هدي إلى عبادة ربه القوي القدير ، وحببت إليه الإنابة إلى الله اللطيف الخبير .


[3725]:مما أورده الطبري.