فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{فَلَمَّا قَضَيۡنَا عَلَيۡهِ ٱلۡمَوۡتَ مَا دَلَّهُمۡ عَلَىٰ مَوۡتِهِۦٓ إِلَّا دَآبَّةُ ٱلۡأَرۡضِ تَأۡكُلُ مِنسَأَتَهُۥۖ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ ٱلۡجِنُّ أَن لَّوۡ كَانُواْ يَعۡلَمُونَ ٱلۡغَيۡبَ مَا لَبِثُواْ فِي ٱلۡعَذَابِ ٱلۡمُهِينِ} (14)

{ قضينا } أوقعنا .

{ دابة الأرض } الأرضية [ سوسة الخشب ] .

{ منسأته } عصاه .

{ خر } سقط ووقع .

{ لبثوا } أقاموا وبقوا .

{ فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين14 }

فلما أمضينا الموت في سليمان- وهو قائم متكىء على عصاه- ظلت الجن تتابع أعمالها متهيبة سليمان يحسبونه ما زال حيا ، حتى إذا أكل السوس العصا التي كان يتكىء عليها سقط ، فظهر للجن حينئذ أنهم لا يعلمون غيبا فقد فارقت الروح سليمان منذ أمد وهم لا يدرون ، ولو انكشف لهم الأمر في حينه لما داموا وبقوا مسخرين منذ ذلك الحين .

أخرج النسائي وغيره بإسناد صحيح من حديث عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم : " أن سليمان بن داود لما بنى بيت المقدس سأل الله تعالى خلالا ثلاثة حكما يصادف حكمه فأوتيته وسأل الله تعالى ملكا لا ينبغي لأحد من بعده فأوتيه وسأل الله تعالى حين فرغ من بنائه المسجد ألا يأتيه أحد لا ينهزه{[3733]} إلا الصلاة فيه أن يخرج من خطيئته كيوم ولدته أمه " .


[3733]:لا يحركه.