فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَهُمۡ يَصۡطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَآ أَخۡرِجۡنَا نَعۡمَلۡ صَٰلِحًا غَيۡرَ ٱلَّذِي كُنَّا نَعۡمَلُۚ أَوَلَمۡ نُعَمِّرۡكُم مَّا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَن تَذَكَّرَ وَجَآءَكُمُ ٱلنَّذِيرُۖ فَذُوقُواْ فَمَا لِلظَّـٰلِمِينَ مِن نَّصِيرٍ} (37)

{ يصطرخون } يشتد صياحهم مستغيثين .

{ وهم يصطرخون فيها ربنا أخرجنا نعمل صالحا غير الذي كنا نعمل } والمعذبون الهالكون يصيحون مستغيثين ويدعون ربهم نادمين- لكن حين لا ينفع الندم – يسألونه سبحانه أن يعيدهم إلى دار التكليف ليعملوا غير الذي كانوا عملوه( . . فقالوا ياليتنا نرد ولا نكذب بآيات ربنا ونكون من المؤمنين( {[3840]}( قالوا ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين . ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون( {[3841]} ) . . ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه وإنهم لكاذبون( {[3842]} ، فيوبخهم الواحد القهار ، كما توبخهم الملائكة خزنة النار ، فتقول لهم الملائكة ما أخبر به القرآن : ) . . أو لم تك تأتيكم رسلكم بالبينات قالوا بلى قالوا فادعوا وما دعاء الكافرين إلا في ضلال( {[3843]}( . وقال لهم خزنتها ألم يأتكم رسل منكم يتلون عليكم آيات ربكم وينذرونكم لقاء يومكم هذا قالوا بلى . . ( {[3844]} .

{ أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير فذوقوا فما للظالمين من نصير }- جواب من جهته تعالى وتوبيخ لهم . . . والهمزة للإنكار . . و{ ما } موصولة أو موصوفة ، أي ألم نمهلكم ونعمركم العمر ، أو عمرا يتمكن فيه من أراد التذكر وتحققت منه الإرادة من التذكر والتفكر . . . .

{ وجاءكم النذير } عطف على معنى الجملة الاستفهامية . . . والمراد بالنذير . . . رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقيل : ما معه من القرآن . . . وقيل : كمال العقل-{[3845]} [ فما للكافرين الذين ظلموا أنفسهم فأكسبوها غضب الله بكفرهم بالله في الدنيا من نصير ينصرهم من الله ليستنقذهم من عقابه ]{[3846]} .


[3840]:سورة الأنعام. من الآية 27.
[3841]:سورة المؤمنون. الآيتان: 106. 107.
[3842]:سورة الأنعام. من الآية 28.
[3843]:سورة المؤمن. من الآية 50.
[3844]:سورة الزمر. من الآية 71.
[3845]:ما بين العارضتين من روح المعاني.
[3846]:ما بين العلامتين [ ] من جامع البيان.