فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{لَّا يَسۡتَوِي ٱلۡقَٰعِدُونَ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ غَيۡرُ أُوْلِي ٱلضَّرَرِ وَٱلۡمُجَٰهِدُونَ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ بِأَمۡوَٰلِهِمۡ وَأَنفُسِهِمۡۚ فَضَّلَ ٱللَّهُ ٱلۡمُجَٰهِدِينَ بِأَمۡوَٰلِهِمۡ وَأَنفُسِهِمۡ عَلَى ٱلۡقَٰعِدِينَ دَرَجَةٗۚ وَكُلّٗا وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلۡحُسۡنَىٰۚ وَفَضَّلَ ٱللَّهُ ٱلۡمُجَٰهِدِينَ عَلَى ٱلۡقَٰعِدِينَ أَجۡرًا عَظِيمٗا} (95)

لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة وكلا وعد الله الحسنى وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما( 95 )

روى البخاري عن البراء قال : لما نزلت { لا يستوي القاعدون من المؤمنين } دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم زيدا فكتبها ، فجاء ابن أم مكتوم فشكا ضرارته ، فأنزل الله : { غير أولي الضرر } والضرر قد يعني : النقصان في البنية كالعمى والعرج والمرض ، أو : عدم الأهبة ؛ فكأن المعنى : لا يستوي القاعدون والمجاهدون ، إلا أولي الضرر فإنهم يساوون المجاهدين( {[1503]} ) ، بدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم : " لقد خلفتم بالمدينة أقواما ما سرتم مسيرا ولا قطعتم واديا إلا كانوا معكم أولئك أقوام حبسهم العذر " رواه البخاري في الجهاد( {[1504]} ) ؛ { فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة وكلا وعد الله الحسنى } قال ابن جريج والسدي : فضل الله المجاهدين على القاعدين من أولي الضرر بدرجة واحدة ، وفضل الله المجاهدين على القاعدين من غير أولي الضرر بدرجات ؛ { وكلا وعد الله الحسنى } أي كل واحد من المجاهدين والقاعدين وعده الله الحسنى ، مثوبة الجنة .


[1503]:مما يقول المفسرون: وقد تمسك بعض العلماء بهذه الآية بأن أهل الديوان أعظم أجرا من أهل التطوع؛ قال ابن محيريز: أصحاب العطاء أفضل من المتطوعة لما يروعون. قال مكحول روعات البعوث تنفي روعات القيامة.
[1504]:ورواية أنس رضي الله عنه فيه: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في غزاة فقال: "إن أقواما بالمدينة خلفنا ما سلكنا شعبا ولا واديا إلا وهم معنا فيه حبسهم العذر". وفي رواية:" إن بالمدينة رجالا ما قطعتم واديا ولا سرتم مسيرا إلا كانوا معكم أولئك قوم حبسهم العذر".