فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{إِلَّا ٱلَّذِينَ يَصِلُونَ إِلَىٰ قَوۡمِۭ بَيۡنَكُمۡ وَبَيۡنَهُم مِّيثَٰقٌ أَوۡ جَآءُوكُمۡ حَصِرَتۡ صُدُورُهُمۡ أَن يُقَٰتِلُوكُمۡ أَوۡ يُقَٰتِلُواْ قَوۡمَهُمۡۚ وَلَوۡ شَآءَ ٱللَّهُ لَسَلَّطَهُمۡ عَلَيۡكُمۡ فَلَقَٰتَلُوكُمۡۚ فَإِنِ ٱعۡتَزَلُوكُمۡ فَلَمۡ يُقَٰتِلُوكُمۡ وَأَلۡقَوۡاْ إِلَيۡكُمُ ٱلسَّلَمَ فَمَا جَعَلَ ٱللَّهُ لَكُمۡ عَلَيۡهِمۡ سَبِيلٗا} (90)

ثم لما أمر بقتل هؤلاء الكفار استثنى عنه موضعين : الأول : { إلا الذين يصلون إلى قوم بينكم وبينهم ميثاق } والمعنى : أن من دخل في عهد من كان داخلا في عهدكم فهم أيضا داخلون في عهدكم ، . . . الثاني قوله : { أو جاءوكم } وفي العطف وجهان : أحدهما أن يكون معطوفا على صفة { قوم } ، والمعنى : إلا الذين يصلون إلى قوم معاهدين أو إلى قوم جاءوكم ممسكين عن القتال لا لكم ولا عليكم ، ثانيهما العطف على صلة { الذين } كأنه قيل : الذين يتصلون بالمعاهد أو إلى الذين لا يقاتلوكم ، وهذا أنسب بقوله في صفتهم :

{ فإن اعتزلوكم فلم يقاتلوكم } إلى آخر الآية ، إذ بين أن كفهم عن القتال سبب استحقاقهم لنفي التعرض لهم بالاستقلال ، لا بواسطة الاتصال ، ومعنى : { حصرت صدورهم } ضاقت ، والحصر : الضيق والانقباض ، وهو في موضع الحال بإضمار قد ، . . . ، ثم هؤلاء الجاءون من الكفار أو من المؤمنين ؟ . . . ، إنه تعالى لما أوجب الهجرة على كل من أسلم استثنى من له عذر ، وهما طائفتان : إحداهما الذين قصدوا الرسول صلى الله عليه وسلم للهجرة والنصرة إلا أنه كان في طريقهم كفار غالبون فصاروا إلى قوم بينهم وبين المسلمين عهد وأقاموا عندهم إلى أن يمكنهم الخلاص ، والثانية من صار إلى الرسول ولا يقاتل الرسول ولا أصحابه ، لأنه يخاف الله فيه ، ولا يقاتل الكافر أيضا لأنهم أقاربه ، أو لأنه بقي أولاده وأزواجه بينهم فيخاف لو قاتلهم أن يقتلوا أولاده وأصحابه ، فهذان الفريقان من المشركين لا يحل قتالهم ، وأن كان لم يوجد منهم الهجرة ومقاتلة الكفار ، وعلى هذا فمعنى قوله :

{ ولو شاء الله لسلطهم عليكم } أي : لو شاء لقوى قلوبهم ليدفعوا عن أنفسهم إن أقدمتم على مقاتلتهم على سبيل الظلم ، . . . ، { فإن اعتزلوكم } أي : فإن لم يتعرضوا لكم { وألقوا إليكم السلم } أي الانقياد والاستسلام { فما جعل لكم عليهم سبيلا } فما أذن لكم في أخذهم وقتلهم .