فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَلَئِنۡ أَذَقۡنَٰهُ رَحۡمَةٗ مِّنَّا مِنۢ بَعۡدِ ضَرَّآءَ مَسَّتۡهُ لَيَقُولَنَّ هَٰذَا لِي وَمَآ أَظُنُّ ٱلسَّاعَةَ قَآئِمَةٗ وَلَئِن رُّجِعۡتُ إِلَىٰ رَبِّيٓ إِنَّ لِي عِندَهُۥ لَلۡحُسۡنَىٰۚ فَلَنُنَبِّئَنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ بِمَا عَمِلُواْ وَلَنُذِيقَنَّهُم مِّنۡ عَذَابٍ غَلِيظٖ} (50)

{ لا يسأم الإنسان من دعاء الخير وإن مسه الشر فيئوس قنوط( 49 )ولئن أذقناه رحمة منا من بعد ضراء مسته ليقولن هذا لي وما أظن الساعة قائمة ولئن رجعت إلى ربي إن لي عنده للحسنى فلننبئن الذين كفروا بما عملوا ولنذيقنهم من عذاب غليظ( 50 )وإذا أنعمنا على الإنسان أعرض ونأى بجانبه وإذا مسه الشر فذو دعاء عريض( 51 ) } .

لا يملّ الإنسان ولا يفتر من تمني الزخارف والزينات والأعراض والأموال ؛ وإن أصابه الشر أدنى إصابة انقطع أمله وخاب رجاؤه وبدا الانكسار عليه فغدا قنوطا-واليئوس والقنوط من صيغ المبالغة ؛ والقنوط : أن يظهر عليه أثر اليأس فيتضاءل وينكسر ، وقدّم اليأس ربما لأنه صفة القلب وهي المؤثرة فيما يظهر على الصورة من تضاءل وانكسار ولئن يسرنا عُسره وفرّجنا كربه ليقولن : أستحق هذا بتميزي ، ولن يزول عني ؛ ويتمادى به الغرور فيحسب أن نعمته باقية ولن تكون آخرة ، وعلى تقدير مجيئها فلن أكون إلا في المحل الأرفع ؛ هكذا حين يزيغ اليقين تزيغ العقول وتضطرب الموازين ؛ وذلك شأن الكافرين المفتونين ؛ يقول مولانا العليم الحكيم في شأن المتفاخرين المتكاثرين : { وقالوا نحن أكثر أموالا وأولادا وما نحن بمعذبين }{[4177]} . وصاحب الجنتين إذا ذهبت زهرة الدنيا بلبه { ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أظن أن تبيد هذه أبدا . وما أظن الساعة قائمة ولئن رددت إلى ربي لأجدن خيرا منها منقلبا }{[4178]} ؛ وذاك الذي توعده الله بالويل : { الذي جمع مالا وعدده . يحسب أن ماله أخلده }{[4179]} فالله يتوعدهم : { فلننبئن الذين كفروا بما عملوا } فلنعلمنهم ببوار أعمالهم ، وخسار سعيهم { ولنذيقنهم من عذاب غليظ } كالقيد الثقيل لا يقدرون على الفكاك منه ، ولا التزحزح عنه ؛ وإذا بسطنا الرزق وأغنينا هذا الصنف من الخلق { أعرض } عن شكر المنعم وشكر النعمة برعاية حقها ، { ونأى بجانبه } ترفع عن الانقياد إلى الحق واستطال على الناس ، { وإذا مسه الشر فذو دعاء عريض } وإذا أحللنا به المكروه وأنزلنا به الضيق والضر- مهما كان يسيرا- دعا كثيرا حتى أصبح صاحب دعاء عريض واستغاثة ، والكافر يعرف ربه في البلاء ولا يعرفه في الرخاء .

[ { ونأى بجانبه } تكبر واختال ؛ على أن الجانب بمعنى الناحية . . ثم نزل جهة الشيء كناية منزلة الشيء نفسه ، . . وقول الكُتّاب : كتبت إلى جانبه العزيز ، يريدون نفسه . . وجوز أن يراد { بجانبه } عِطفه قال الطيبي : إن ما هنا وارد على التهكم { . . فذو دعاء عريض } أي كثير مستمر ، مستعار مما له عرض متسع ، وأصله مما يوصف به الأجسام ، وهو أقصر الامتدادين ، وأطولهما هو الطول . . ]{[4180]} .

[ أي يطيل المسألة في الشيء الواحد ، فالكلام العريض ما طال لفظه وقل معناه . . ]{[4181]} .


[4177]:سورة سبأ الآية 35.
[4178]:سورة الكهف الآيتان: 35، 36.
[4179]:سورة الهمزة .الآيتان: 3،2
[4180]:مما أورد الألوسي.
[4181]:مما أورد ابن كثير.