فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَٱلَّذِينَ هَادُواْ وَٱلصَّـٰبِـُٔونَ وَٱلنَّصَٰرَىٰ مَنۡ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ وَعَمِلَ صَٰلِحٗا فَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ} (69)

{ إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون }- { إن الذين آمنوا } الخ . جملة مستأنفة لترغيب من عداهم من المؤمنين ؛ والمراد بالمؤمنين هنا الذين آمنوا بألسنتهم وهم المنافقون ، { والذين هادوا } أي دخلوا في دين اليهود ، { والصابئون } مرتفع على الابتداء وخبره محذوف ، والتقدير : والصابئون والنصارى كذلك ؛ قال الخليل وسيبويه : الرفع محمول على التقدير والتأخير ، والتقدير : إن الذين آمنوا والذين هادوا من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ، والصابئون والنصارى كذلك- ( {[1828]} ) ؛ فإن أريد بالمؤمنين في قول المولى سبحانه : { إن الذين آمنوا } جميع أهل الإسلام : من خلص إيمانه ، ومن يدعي الإسلام من المنافقين ، فالمراد بمن آمن : من استمر على الإيمان الصادق واستمر وثبت عليه ، ومن ترك النفاق إلى صحيح اليقين ، فتطابق ما استقر في قلبه ، وصدقه عمله . ( وفائدة هذا التقديم-{ والصابئون }- : التنبيه على أن التوبة مقبولة البتة ، وذلك أن الصابئين بين هؤلاء المعدودين ضلال ، لأنهم صبئوا عن الأديان كلها ، أي خرجوا ، فكأنه قال : كل هؤلاء الفرق إذا أتوا بالإيمان والعمل الصالح قبلت توبتهم حتى الصابئون ، ولو قيل : الصابئين لم يكن من التقديم في شيء لأنه ثابت في مركزه الأصلي ، وإنما تطلب فائدة التقديم للمزال عن موضعه ، والراجع إلى اسم { إن } محذوف ، والتقدير : من آمن منهم ) ( {[1829]} ) .

مما قال قتادة : الصابئون : عبدة الملائكة ؛ والنصارى هم الذين نزل فيهم الإنجيل ، ومن دخل في دينهم بعد ؛ ومعلوم أن هذه الفرق لا يثبت لها الإيمان بعد إرسال خاتم النبيين محمد عليه الصلاة والسلام إلا إذا صدقت برسالته واتبعت النور الذي أنزل معه ونهجت نهجه وسلكت سبيله فهؤلاء لا خوف عليهم فيما يستقبلون من أحوال الآخرة وأهوالها ، ولا هم يحزنون على ما تركوا وراءهم من أهل ومال وولد ، فإن المولى تقدست أسماؤه يخلفهم في ذلك كله .


[1828]:من فتح القدير، للشوكاني.
[1829]:ما بين العلامتين ( ) مما أورد النيسابوري..