الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{وَمُصَدِّقٗا لِّمَا بَيۡنَ يَدَيَّ مِنَ ٱلتَّوۡرَىٰةِ وَلِأُحِلَّ لَكُم بَعۡضَ ٱلَّذِي حُرِّمَ عَلَيۡكُمۡۚ وَجِئۡتُكُم بِـَٔايَةٖ مِّن رَّبِّكُمۡ فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُونِ} (50)

{ وَلأُحِلَّ } ردّ على قوله : { بِآيَةٍ مّن رَّبّكُمْ } أي جئتكم بآية من ربكم ، ولأحل لكم ويجوز أن يكون { مُصَدّقاً } مردوداً عليه أيضاً ، أي جئتكم بآية وجئتكم مصدقاً . وما حرم الله عليهم في شريعة موسى : الشحوم والثروب ولحوم الإبل ، والسمك ، وكل ذي ظفر ، فأحل لهم عيسى بعض ذلك . قيل : أحل لهم من السمك والطير ما لا صيصية له . واختلفوا في إحلاله لهم السبت . وقرئ «حرم عليكم » على تسمية الفاعل ، وهو ما بين يديّ من التوراة ، أو الله عزّ وجلّ ، أو موسى عليه السلام ؛ لأن ذكر التوراة دل عليه ، ولأنه كان معلوماً عندهم . وقرئ : «حرم » ، بوزن كرم

{ وجِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مّن رَّبّكُمْ } شاهدة على صحة رسالتي وهي قوله : { إِنَّ الله رَبّى وَرَبُّكُمْ } لأنّ جميع الرسل كانوا على هذا القول لم يختلفوا فيه ، وقرئ بالفتح على البدل من { ءايَةً } . وقوله : { فاتقوا الله وَأَطِيعُونِ } اعتراض ، فإن قلت : كيف جعل هذا القول آية من ربه ؟ قلت لأنّ الله تعالى جعله له علامة يعرف بها أنه رسول كسائر الرسل ، حيث هداه للنظر في أدلة العقل والاستدلال . ويجوز أن يكون تكريراً لقوله : { جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مّن رَّبّكُمْ } أي جئتكم بآية بعد أخرى مما ذكرت لكم ، من خلق الطير ، والإبراء ، والإحياء ، والإنباء بالخفايا ، وبغيره من ولادتي بغير أب ، ومن كلامي في المهد ، ومن سائر ذلك . وقرأ عبد الله . «وجئتكم بآيات من ربكم » ، فاتقوا الله لما جئتكم به من الآيات ، وأطيعوني فيما أدعوكم إليه .