الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{وَأُخۡرَىٰ لَمۡ تَقۡدِرُواْ عَلَيۡهَا قَدۡ أَحَاطَ ٱللَّهُ بِهَاۚ وَكَانَ ٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ قَدِيرٗا} (21)

{ وأخرى } معطوفة على هذه ، أي : فعجل لكم هذه المغانم ومغانم أخرى { لَمْ تَقْدِرُواْ عَلَيْهَا } وهي مغانم هوازن في غزوة حنين ، وقال : لم تقدروا عليها لما كان فيها من الجوالة { قَدْ أَحَاطَ الله بِهَا } أي قدر عليها واستولى وأظهركم عليها وغنمكموها . ويجوز في { أخرى } النصب بفعل مضمر ، يفسره { قَدْ أَحَاطَ الله بِهَا } تقديره : وقضى الله أخرى قد أحاط بها . وأما { لَمْ تَقْدِرُواْ عَلَيْهَا } فصفة لأخرى ، والرفع على الابتداء لكونها موصوفة بلم تقدروا ، وقد أحاط بها : خبر المبتدأ ، والجرّ بإضمار رُبّ .

فإن قلت : قوله تعالى : { وَلِتَكُونَ ءايَةً لّلْمُؤْمِنِينَ } [ الفتح : 20 ] كيف موقعه ؟ قلت : هو كلام معترض . ومعناه : ولتكون الكفة آية للمؤمنين فعل ذلك . ويجوز أن يكون المعنى : وعدكم المغانم ، فعجل هذه الغنيمة وكف الأعداء لينفعكم بها ، ولتكون آية للمؤمنين إذا وجدوا وعد الله بها صادقاً ، لأنّ صدق الإخبار عن الغيوب معجزة وآية ، ويزيدكم بذلك هداية وإيقاناً .