الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{مَثَلُ ٱلَّذِينَ حُمِّلُواْ ٱلتَّوۡرَىٰةَ ثُمَّ لَمۡ يَحۡمِلُوهَا كَمَثَلِ ٱلۡحِمَارِ يَحۡمِلُ أَسۡفَارَۢاۚ بِئۡسَ مَثَلُ ٱلۡقَوۡمِ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِۚ وَٱللَّهُ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِينَ} (5)

شبه اليهود - في أنهم حملة التوراة وقرّاؤها وحفاظ ما فيها ، ثم إنهم غير عاملين بها ولا منتفعين بآياتها ، وذلك أنّ فيها نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم والبشارة به ولم يؤمنوا به - بالحمار حمل أسفاراً ، أي كتباً كباراً من كتب العلم ، فهو يمشي بها ولا يدري منها إلا ما يمر بجنبيه وظهره من الكد والتعب . وكل من علم ولم يعمل بعلمه فهذا مثله ، وبئس المثل { بِئْسَ } مثلاً { مَثَلُ القوم الذين كَذَّبُواْ بئايات الله } وهم اليهود الذين كذبوا بآيات الله الدالة على صحة نبوّة محمد صلى الله عليه وسلم . ومعنى : { حُمّلُواْ التوراة } : كلفوا علمها والعمل بها ، { ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا } ثم لم يعملوا بها ، فكأنهم لم يحملوها . وقرىء : «حملوا التوراة » ، أي حملوها ثم لم يحملوها في الحقيقة لفقد العمل . وقرىء : «يحمل الأسفار »

فإن قلت : ( يحمل ) ما محله ؟ قلت : النصب على الحال ، أو الجر على الوصف ؛ لأنّ الحمار كاللئيم في قوله :

وَلَقَدْ أَمُرُّ عَلَى اللَّئِيمِ يَسُبُّنِي ***