الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{إِذۡ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمۡ فَثَبِّتُواْ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْۚ سَأُلۡقِي فِي قُلُوبِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلرُّعۡبَ فَٱضۡرِبُواْ فَوۡقَ ٱلۡأَعۡنَاقِ وَٱضۡرِبُواْ مِنۡهُمۡ كُلَّ بَنَانٖ} (12)

{ إِذْ يُوحِى } يجوز أن يكون بدلاً ثالثاً من { إِذْ يَعِدُكُمُ } [ الأنفال : 7 ] وأن ينتصب بيثبت { إِنّى مَعَكُمْ } مفعول يوحي وقرىء «إني » بالكسر على إرادة القول ، أو على إجراء يوحي مجرى يقول ، كقوله : { أَنّي مُمِدُّكُمْ } [ الأنفال : 9 ] والمعنى : أني معينكم على التثبيت فثبتوهم . وقوله : { سَأُلْقِى . . . . فاضربوا } يجوز أن يكون تفسيراً لقوله : { أَنّي مَعَكُمْ فَثَبّتُواْ } ولا معونة أعظم من إلقاء الرعب في قلوب الكفرة ولا تثبيت أبلغ من ضرب أعناقهم . واجتماعهما غاية النصرة . ويجوز أن يكون غير تفسير ، وأن يراد بالتثبيت أن يخطروا ببالهم ما تقوى به قلوبهم وتصح عزائمهم ونياتهم في القتال ، وأن يظهروا ما يتيقنون به أنهم ممدّون بالملائكة . وقيل : كان الملك يتشبه بالرجل الذي يعرفون وجهه فيأتي فيقول : إني سمعت المشركين يقولون : والله لئن حملوا علينا لننكشفنّ ، ويمشي بين الصفين فيقول : أبشروا ، فإن الله ناصركم لأنكم تعبدونه . وهؤلاء لا يعبدونه . وقرىء «الرعب » بالتثقيل { فَوْقَ الاعناق } أراد أعالي الأعناق التي هي المذابح ، لأنها مفاصل ، فكان إيقاع الضرب فيها حزا وتطييرا للرؤوس . وقيل : أراد الرؤوس لأنها فوق الأعناق ، يعني ضرب الهام . قال :

وَأضْرِبُ هَامَة الْبَطَلِ الْمُشِيحِ ***

غَشَّيْتُهُ وَهْوَ فِي جَأْوَاءَ بَاسِلَة *** عَضْباً أَصَابَ سَوَاءَ الرَّأْسِ فَانْفَلَقَا

والبنان : الأصابع ، يريد الأطراف . والمعنى : فاضربوا المقاتل والشوي ، لأن الضرب إما واقع على مقتل أو غير مقتل ، فأمرهم بأن يجمعوا عليهم النوعين معاً . ويجوز أن يكون قوله { سَأُلْقِى } إلى قوله : { كُلَّ بَنَانٍ } عقيب قوله : { فَثَبّتُواْ الذين ءامَنُواْ } تلقينا للملائكة ما يثبتونهم به ، كأنه قال : قولوا لهم قولي : { سَأُلْقِى فِي قُلُوبِ الذين كَفَرُواْ الرعب } أو كأنهم قالوا : كيف نثبتهم ؟ فقيل : قولوا لهم قولي : { سَأُلْقِى } فالضاربون على هذا هم المؤمنون .