تفسير ابن أبي زمنين - ابن أبي زمنين  
{فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٖ وَأَنۢبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنٗا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّاۖ كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيۡهَا زَكَرِيَّا ٱلۡمِحۡرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزۡقٗاۖ قَالَ يَٰمَرۡيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَٰذَاۖ قَالَتۡ هُوَ مِنۡ عِندِ ٱللَّهِۖ إِنَّ ٱللَّهَ يَرۡزُقُ مَن يَشَآءُ بِغَيۡرِ حِسَابٍ} (37)

{ فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتا حسنا وكفلها زكريا } أي ضمها إليه ، في تفسير من خفف قراءتها ، ومن ثقلها يقول :

{ وكفلها }{[202]} أي فكفلها الله زكريا ، بنصب زكريا . قال الكلبي : { فلما وضعتها } لفتها في خرقها ، ثم أرسلت بها إلى مسجد بيت المقدس ، فوضعتها فيه فتنافسها الأحبار بنو هارون ، فقال لهم زكريا : أنا أحقكم بها عندي أختها فذروها لي ، فقالت الأحبار : لو تركت لأقرب الناس إليها لتركت لأمها ، ولكنا نقترع عليها ، فهي لمن خرج سهمه ، فاقترعوا عليها بأقلامهم التي كانوا يكتبون بها الوحي ، فقرعهم زكريا ، فضمها إليه ، واسترضع لها ، حتى إذا شبت بنى لها محرابا في المسجد ، وجعل بابه في وسطه لا يرتقى إليها إلا بسلم ، ولا يأمن عليها غيره . { وجد عندها رزقا } قال قتادة : كان يجد عندها فاكهة الشتاء في الصيف ، وفاكهة الصيف في الشتاء .


[202]:قرأ بتشديد الفاء وقصر زكريا: حمزة والكسائي، وحفص، عن عاصم، وقرأ بتشديد الفاء، مع مد "زكريا) أبو بكر، عن عاصم، وقرأ الباقون بتخفيف الفاء، ورفع "زكريا" مع المد0 انظر: السبعة (204 – 205).