اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{أَلَمۡ تَرَوۡاْ أَنَّ ٱللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِ وَأَسۡبَغَ عَلَيۡكُمۡ نِعَمَهُۥ ظَٰهِرَةٗ وَبَاطِنَةٗۗ وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُجَٰدِلُ فِي ٱللَّهِ بِغَيۡرِ عِلۡمٖ وَلَا هُدٗى وَلَا كِتَٰبٖ مُّنِيرٖ} (20)

قوله تعالى : { أَلَمْ تَرَوْاْ أَنَّ الله سَخَّرَ لَكُمْ . . . } الآية ( أي ){[42526]} سخر لأجلكم ما في السماوات والقمرَ والنجومَ مسخراتٍ بأمره وفيها الفوائد لعباده وسخر ما في الأرض لأجل عباده .

قوله : { وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ } قرأ نافعٌ وأبُو عَمْروٍ وحفصٌ ( نِعَمَهُ ) جمعُ نِعْمَةٍ مضافاً لها الضمير «فظَاهِرةً » حال{[42527]} منها ، والباقون «نِعْمَةً » بسكون{[42528]} العين ، وتنوين تاء التأنيث ، اسم جنس يراد به الجمع كقوله : { وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ الله لاَ تُحْصُوهَا } [ إبراهيم : 34 ] و [ النحل : 18 ] فظاهرةً ( نعت ){[42529]} لها ، وقرأ ابن عباس ويحيى بن عمارة{[42530]} «وأصْبَغَ » بإبدال السين صاداً{[42531]} وهي لغة كلْبٍ{[42532]} ، يفعلون ذلك مع الغَيْنِ والخَاءِ والقَافِ ، وتقدم نظير هذه الجمل كلها في البقرة{[42533]} .

فصل :

قال عكرمة عن ابن عباس النعمة الظاهر الإسلام ، والقرآن ، والباطنة ما ستر عليك من الذنوب ، ولم يعجل{[42534]} عليك بالنقمة ، وقال الضحاك : الظاهرة حُسْن{[42535]} الصورة وتسويةُ الأعضاء ، والباطنة المعرفة ، وقال مقاتل : الظاهرة تسوية الخِلْقَة ، والرزق ، والإسلام والباطنة : ما ستر عليك من الذنوب{[42536]} وقال الربيع{[42537]} الظاهرة الجوارح ، والباطنة القلب{[42538]} ، وقيل : الظاهرة تمام الرزق والباطنة حُسْنُ{[42539]} الخُلُق ، وقال عطاء : الظاهرة تخفيف الشرائع ، والباطنة الشفاعة{[42540]} ، وقال مجاهد : الظاهرة ظهور الإسلام والنصر على الأعداء والباطنة الإمداد{[42541]} بالملائكة ، وقيل : الظاهرة الإمداد بالملائكة والباطنة إلقاء الرعب في قلوب الكفار{[42542]} ، وقال سَهْلُ{[42543]} بْنُ عَبْدِ اللَّهِ : الظاهرة : اتِّباع الرسول والباطنة محبته .

قوله : { وَمِنَ الناس مَن يُجَادِلُ فِي الله ( بِغَيْرِ عِلْمٍ } نزلت في النضر بن{[42544]} الحَرثِ ، وَأُبيِّ بن خلف وأشباههم كانوا يجادلون النبي - صلى الله عليه وسلم - ) وفي صفاته " بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير " أي بغير هدى أرسلناه إليه ( وحياً{[42545]} ولا بكتاب يتلى عليه وعظاً )


[42526]:ساقط من "ب".
[42527]:السبعة لابن مجاهد 513 والإتحاف 350 والكشاف 3/234 والقرطبي 14/73 والبحر المحيط 7/190، والحجة لابن خالويه 286، والنشر 2/347 وتقريبه 159.
[42528]:السابقة.
[42529]:ساقط من "ب".
[42530]:وقيل: ابن عباد عن سعيد بن جبير وعنه الأعمش، وثَّقَه ابن حبان. انظر: خلاصة الكمال 426.
[42531]:ذكره ابن جني في المحتسب 2/168 و 169، وانظر كذلك القرطبي 14/73 والبحر المحيط 7/190.
[42532]:في "ب" كليب.
[42533]:يقصد قوله تعالى: {صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة} وهي الآسية 138 من السورة وقوله: "اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم" وهي الآية 40 من نفس السورة والقراء الذين ذكرهم وذكروا أعلى هم نفس القراء. انظر: اللباب 1/120 ب ميكروفيلم.
[42534]:في "ب" يتحمل وهو تحريف وانظر هذا الرأي في زاد المسير 6/324.
[42535]:نفسه.
[42536]:فتح القدير للشوكاني 4/241.
[42537]:تقدم.
[42538]:القرطبي 14/71، 72، 74.
[42539]:فتح القدير 4/241.
[42540]:المراجع السابقة.
[42541]:المراجع السابقة.
[42542]:المراجع السابقة.
[42543]:هو ابن أبي حزم مهران أو عبد الله القطعي أبو بكر البصري. انظر: اللباب 3/46 وتقريب التهذيب 1/338.
[42544]:ما بين القوسين كله ساقط من "ب".
[42545]:كذلك.