اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{يَحۡسَبُونَ ٱلۡأَحۡزَابَ لَمۡ يَذۡهَبُواْۖ وَإِن يَأۡتِ ٱلۡأَحۡزَابُ يَوَدُّواْ لَوۡ أَنَّهُم بَادُونَ فِي ٱلۡأَعۡرَابِ يَسۡـَٔلُونَ عَنۡ أَنۢبَآئِكُمۡۖ وَلَوۡ كَانُواْ فِيكُم مَّا قَٰتَلُوٓاْ إِلَّا قَلِيلٗا} (20)

«لَمْ يذهبُوا » لم ينصرفوا عن قتالهم من غاية الجبنِ عند ذهابهم كأنهم غائبون حيث لا يقاتلون كقوله : { وَلَوْ كَانُوا فِيكُمْ مَا قاتلوا إِلاَّ قَلِيلاً } { وَإِن يَأْتِ الأحزاب } أي يرجعون إليهم للقتال بعد الذهاب{[43305]} { يودوا لو أَنهم بادون في الأعراب } من الخوف والجبن .

( قوله ){[43306]} : «بَادُونَ » هذه قراءة العامة جمع «باد » وهو المُقيم بالبادية يقال : بَدَا يَبْدُو بداوةً إذا خرج إلى البَادِيةٍ{[43307]} ، وقرأ عبدُ الله وابنُ عباس{[43308]} وطلحةُ وابنُ يَعْمُرَ بُدَّى - بضم الباء وفتح الدال مشدّدة - مقصوراً{[43309]} كَغَازٍ وغُزًّى ، وسَارٍ وسُرًّى . وليس بقياس ، وإنما قياسه في بادٍ وبُداةٍ ، كقَاضٍ وقُضَاةٍ ، ولكن حمل على الصحيح كقولهم : «ضُرَّب »{[43310]} . وروي عن ابن عباس قراءة ثانية بزنة «عُدًّى » وثالثة : «بَدَوا » فعلاً ماضياً{[43311]} .

( قوله ){[43312]} : «يَسْأَلُونَ » يجوز أن يكون مستأنفاً{[43313]} ، وأن يكون حالاً من فاعل «يَحْسَبُونَ »{[43314]} والعامة على سكون{[43315]} السين بعدها «همزة » ، ونقل ابن عطية عن أبي عمرو وعاصم بنقل حركة الهمزة إلى السين كقوله :

{ سَلْ بني إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُم } [ البقرة : 211 ] وهذه ليست بالمشهورة عنهما ، ولعلها نقلت عنهما شاذة ، وإنما هي معروفة بالحسن والأعمش{[43316]} ، وقرأ زيدُ بنُ عَلِيٍّ والجَحْدَرِيُّ وقتادةُ والحَسَنُ «يَسَّاءلُونَ » بتشديد{[43317]} السين والأصل «يَتَسَاءَلُونَ » فأدغم ، أي يَسْأَلُ بَعْضُهُمْ بَعْضاً .

فصل :

{ يسألون عن أنبائكم } أخباركم ، وما آل إليه أمركم «وَلَوْ كَانُوا » يعني هؤلاء المنافقين { فِيكُمْ مَا قاتلوا إِلاَّ قَلِيلاً } . أي يقاتلون قليلاً يقيمون به عذرهم فيقولون : قد قَاتَلْنَا ، قال الكَلْبَيُّ : «إِلاَّ قَلِيلاً » أي رمياً بالحجارة . وقال مقاتل : إلاَّ رياءً وسُمْعَةً من غير احتساب{[43318]} .


[43305]:انظر: الجامع لأحكام القرآن 14/154.
[43306]:زيادة من "ب".
[43307]:قال في اللسان 235: "تبدى الرجل: أقام بالبادية، وتبادى: تشبه بأهل البادية.
[43308]:هو ابن مصرف وقد سبق التعريف به.
[43309]:ذكرها في القرطبي 14/155 و 154 وهي من القراءات الشاذة غير المتواترة، وقد ذكرها ابن خالويه في المختصر 119 وقال: "بادون جمع سلامة وبُدَّى جمعُ تكسير" ثم قال: "ورُوِيت عن ابن مسعود". وانظر كذلك المحتسب لابن جني 2/177 وشواذ القرآن 193.
[43310]:قاله السمين في الدر المصون 4/375.
[43311]:ذكرها أبو حيان في بحره 7/221 وذكر الزمخشري القراءة الأولى في الكشاف 3/256.
[43312]:ساقط من "أ" وزيادة من "ب".
[43313]:ذكره السمين في الدر 4/375.
[43314]:المرجع السابق والتبيان 1054.
[43315]:فتكون "يسألون" وانظر البحر 7/221.
[43316]:المرجع السابق وانظر: معاني الفرَّاء 2/339.
[43317]:المرجعان السابقان والإتحاف 354 والقرطبي 14/155 وهي قراءة يعقوب أيضاً في رواية رُوَيْس.
[43318]:حكاهما القرطبي في المرجع السابق.