اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{حَتَّىٰٓ إِذَا مَا جَآءُوهَا شَهِدَ عَلَيۡهِمۡ سَمۡعُهُمۡ وَأَبۡصَٰرُهُمۡ وَجُلُودُهُم بِمَا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ} (20)

قوله تعالى : { حتى إِذَا مَا جَآءُوهَا } «حتى » غاية ليُحْشَرُ والمعنى حتى إذا جاءوا النار فيكون «ما » صلة{[48718]} . وقيل : فيها فائدة زائدة وهي تأكيد وهي تأكيد أن عند مجيئهم لا بد وأن تحصل هذه الشهادة كقوله تعالى : { أَثُمَّ إِذَا مَا وَقَعَ آمَنْتُمْ بِهِ } [ يونس : 51 ] أي لا بد لوقت وقوعه من أن يكون وقت إيمانهم به{[48719]} .

فصل

في كيفية تلك الشهادة ثلاثة أقوال :

الأول : أن الله تعالى يخلق الفهم والقدرة والنطق فتشهد كما يشهد الرجل على ما يعرفه .

والثاني : أنه تعالى يخلق في تلك الأعضاء الأصوات والحروف الدالة على تلك المعاني{[48720]} .

الثالث : أن يظهر في تلك الأعضاء أحوال تدل على صدور تلك الأعمال من ذلك الإنسان وتلك الأمارات تسمى شهادات كما يقال : يشهد هذا العالم بتغيرات{[48721]} أحواله على حدوثه .

فصل

قال ابن الخطيب : والسبب في تخصيص هذه الأعضاء الثلاثة بالذكر أن الحواسَّ الخمس وهي السمع والبصر ، والشَّمُّ والذَّوْقُ واللمسُ ، وآلة اللمس هي الجلد ، فالله تعالى ذكر هاهنا ثلاثة أنواع من الحواس وهي السمع والبصر واللمس ، وأهمل ذكر نوعين ، وهما : الذوق والشم ، فالذوق داخل في اللّمس من بعض الوجوه ؛ لأن إدراك الذوق إنما يتأتى بأن تصير جلدة اللسان مماسَّة لجرم ( الطعام وكذلك الشم لا يتأتى حتى تصير جلدة الحنك مماسةً لجرم ) المشموم فكانا داخلين في جنس{[48722]} اللَّمس . وإذا عرف هذا فنقول : نقل عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : المراد من شهادة الجلود شهادة الفروج ، وهذا من باب الكنايات ، كما قال : { لاَّ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرّاً } [ البقرة : 235 ] وأراد النكاح وقال : { أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنْكُمْ مِّن الغائط } [ النساء : 43 ] والمراد قضاء الحاجة ، وقال عليه الصلاة والسلام : «أَوَّلَ مَا يَتَكَلَّمُ مِنَ الآدميِّ فَخِذُهُ وكَفُّه »{[48723]} وعلى هذا التقدير فتكون هذه الآية وعيداً شديداً في إتيان الزنا ؛ لأن مقدمة الزنا إنما تحصل بالفخذ . وقال مقاتل : تنطق جوارحهم بما كتمته الأنفس{[48724]} من عملهم .


[48718]:أي زائدة.
[48719]:نقله الرازي في التفسير الكبير 27/115، بالمعنى من كشاف الزمخشري 3/450.
[48720]:قال الرازي: كما خلق الكلام في الشجرة.
[48721]:في ب بتغييرات بمد الياء.
[48722]:في ب حيز وانظر الرازي بالمعنى 27/116 وما بين القوسين سقط من ب بسبب انتقال النظر.
[48723]:انظر الرازي 27/117.
[48724]:في البغوي: الألسن وكذلك الخازن وانظر البغوي والخازن 6/109.