تفسير العز بن عبد السلام - العز بن عبد السلام  
{وَإِذۡ جَعَلۡنَا ٱلۡبَيۡتَ مَثَابَةٗ لِّلنَّاسِ وَأَمۡنٗا وَٱتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبۡرَٰهِـۧمَ مُصَلّٗىۖ وَعَهِدۡنَآ إِلَىٰٓ إِبۡرَٰهِـۧمَ وَإِسۡمَٰعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيۡتِيَ لِلطَّآئِفِينَ وَٱلۡعَٰكِفِينَ وَٱلرُّكَّعِ ٱلسُّجُودِ} (125)

{ مثابة } مجمعاً يجتمعون عليه في النسكين ، أو مرجعاً ، ثابت العلة : رجعت . أي يرجعون إليه مرة بعد أخرى ، أو يرجعون إليه في كلا النسكين من حل إلى حرم . { وأمنا } لأهله في الجاهلية ، أو للجاني من إقامة الحد عليه فيه . { مقام إبراهيم } عرفة ومزدلفة والجمار ، أو الحرم كله ، أو الحج كله . أو الحجر الذي في المسجد على الأصح . { مصلى } مدّعى يُدعى فيه ، أو الصلاة المعروفة وهو أظهر { وعهدنا } أمرنا ، أو أوحينا . { طهّرا بيتي } من الأصنام ، أو الكفار ، أو الأنجاس ، أُمرا ببنائه مطهراً ، أو يُطهرا مكانه . { للطائفين } الغرباء الذين يأتونه من غربة ، أو الذين يطوفون به . { والعاكفين } أهل البلد الحرام ، أو المصلون ، أو المعتكفون ، أو مجاورو البيت بغير طواف ولا اعتكاف ولا صلاة . { والركع السجود } المصلون .