تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{وَإِذۡ جَعَلۡنَا ٱلۡبَيۡتَ مَثَابَةٗ لِّلنَّاسِ وَأَمۡنٗا وَٱتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبۡرَٰهِـۧمَ مُصَلّٗىۖ وَعَهِدۡنَآ إِلَىٰٓ إِبۡرَٰهِـۧمَ وَإِسۡمَٰعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيۡتِيَ لِلطَّآئِفِينَ وَٱلۡعَٰكِفِينَ وَٱلرُّكَّعِ ٱلسُّجُودِ} (125)

البيت الحرام

( وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطآئفين والعاكفين والركع السجود( 125 ) ( .

المفردات :

البيت الحرام : المراد به الكعبة .

مثابة : أي مرجعا يثوب إليه هؤلاء الزوار أمثالهم .

أمنا : موضع أمن .

مقام إبراهيم : هو الحجر الذي كان يقوم عليه حين بناء الكعبة .

المصلى : موضع الصلاة أي الدعاء والثناء على الله تعالى .

عهدنا : عهد إليه بكذا إذا وصاه به .

طهرا بيتي : نظفاه من كل ما لا يليق من الأوثان وجميع الخبائث .

والعاكفين : أي المعتكفين في المسجد ، الملازمين له زمنا ما .

والركع السجود : الركع جمع راكع ، السجود جمع ساجد ، المراد به المصلون .

تمهيد :

ذكر سبحانه العرب في هذه الآية بنعم أسبغنا عليهم ومنن قلدها جيدهم ، وهي جعل البيت الحرام مرجعا للناس يقصدونه ثم يثوبون إليه ، وجعله مأمنا في هذه البلاد ، بلاد المخاوف التي يتخطف الناس فيها من كل جانب .

التفسير :

125- وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا : أي اذكروا وقت أن أمرنا بأن يصير البيت مرجعا للحجاج يرجعون إليه بعد أن يتفرقوا عنه ، أو موضع ثواب يثاب الناس بالحج إليه والاعتمار فيه .

وأمنا : أي موضع أمن ، والمقصود من جعل البيت مكان أمن أن الحج إليه يجعل الحاج مطمئنا إلى رحمة الله ، فإنه مكفر لكثير من الذنوب .

كما جعل الله الحرام آمنا لاحترام الناس وتعظيمهم إياه بعدم سفك دم فيه ، حتى كان الرجل يرى قاتل أبيه في الحرم فلا يتعرض له بسوء .

ونحو الآية قوله تعالى في سورة العنكبوت : أو لم يروا أنا جعلنا حرما آمنا ويتخطف الناس من حولهم أفبالباطل يؤمنون وبنعمة الله يكفرون ؟ ( العنكبوت : 67 ) .

واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى : أي وقلنا لهم اتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ، وفائدة ذكر هذا الأمر أن يستحضر السامع أو التالي المأمورين به وكان الأمر يوجه إليهم .

وشرع من قبلنا شره لنا ما لم يرد ناسخ له ، فنحن مأمورون بالدعاء في مقام إبراهيم ، كما أمر به من كان في عصره من المؤمنين .

روى ابن جرير عن جابر قال : استلم رسول الله صلى الله عليه وسلم الركن ، فرمل ثلاثا ، ومشى أربعة ، ثم نفذ إلى مقام إبراهيم فقرأ : واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى . فجعل المقام بينه وبين البيت فصلى ركعتين ، وهذا قطعة من الحديث الطويل الذي رواه مسلم في صحيحه( 303 ) .

وروى البخاري عن عمرو بن دينار قال : سمعت ابن عمر يقول : ( قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فطاف باليت سبعا ، وصلى خلف المقام ركعتين ) .

قال ابن كثير :

«فهذا كله مما يدل على أن المراد بالمقام هو الحجر الذي كان إبراهيم عليه السلام يقوم عليه لبناء الكعبة ، كلما ارتفع الجدار أتاه إسماعيل عليه السلام به ليقوم فوقه ويناوله الحجارة فيضعها بيده لرفع الجدار ، وكلما كمل ناحية انتقل إلى الناحية الأخرى ، يطوف حول الكعبة وهو واقف عليه ، وكلما فرغ من جدار نقله إلى الناحية التي تليها ، وهكذا حتى أتم جدارات الكعبة » ( 304 ) .

وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود : أي ووصينا إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام أن طهرا هذا البيت وما حوله من كل رجس معنوي كالشرك بالله وعبادة الأصنام أو رجس حسي كاللغو والرفث والتنازع فيه ، وقد أمر بتطهيره على هذا النحو من أجل الطائفين به للتنسك من أهل الحرم ، أو الوافدين عليه من بقاع الأرض ، ومثلهم الزائرون . فالتطهير عام من أجل الجميع .

وكما أمر بتطهيره مما ذكر للطائفين ، أشرك معهم في هذا الحكم المعتكفين فيه عن الناس لعبادة ربهم والمصلين الذين عناهم سبحانه بقوله : والركع السجود .

قال ابن كثير :

إن الله تعالى أمر إبراهيم وإسماعيل أن يبنيا الكعبة على اسمه وحده لا شريك له ، للطائفين والعاكفين والمصلين إليه من الركع السجود كما قال تعالى : وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئا وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود . ( الحج : 26 ) .

والمراد من ذلك الرد على المشركين الذين كانوا يشركون بالله عند بيته المؤسس على عبادته وحده لا شريك له ثم مع ذلك يصدون أهله المؤمنين عنه كما قال تعالى : إن الذين كفروا يصدون عن سبيل الله والمسجد الحرام الذي جعلناه للناس سواء العاكف فيه والباد ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم . ( الحج : 25 ) .