التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{أَمَّن يُجِيبُ ٱلۡمُضۡطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكۡشِفُ ٱلسُّوٓءَ وَيَجۡعَلُكُمۡ خُلَفَآءَ ٱلۡأَرۡضِۗ أَءِلَٰهٞ مَّعَ ٱللَّهِۚ قَلِيلٗا مَّا تَذَكَّرُونَ} (62)

قوله تعالى : { أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ ( 62 ) أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ ( 63 ) أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } .

الله الذي يسمع دعاء المكروبين والملهوفين والمظلومين من عباده . فما يجأر العبد إلى ربه بالدعاء في تضرع إليه وتذلل إلا كان الله في عونه ؛ إذ يستجيب له الدعاء .

وهو قوله : { أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاه } و { الْمُضْطَرَّ } ، من الاضطرار وهو الاحتياج إلى الشيء ، واضطره إليه ، أحوجه وألجأه ، فاضطر ، بضم الطاء ، والاسم الضرورة وهي الحاجة{[3455]} وعلى هذا فإن المضطر هو ذو الحاجة الملهوف الذي نزلت به نازلة كمرض أو فقر أو ظلم أو غير ذلك من وجوه النوازل التي تحيق بالمرء ، فتلجئه إلى التوجه لربه داعيا منكسرا لعله يكشف عنه البلاء . والله جلت قدرته خير راحم ومجيب يكفكف بقدرته ورحمته الضر والكرب عن المضرورين والمكروبين .

على أن الدعاء من العباد يأتي في الطليعة من ضروب العبادة والإنابة . والله سبحانه يحب من عبده أن يلح عليه في الدعاء راجيا متوسلا ، وهو سبحانه حقيق بالاستجابة والقبول . وثمة دعوات مستجابات لا ترد بل يستجيب الله لأصحابها الداعين بها فيكشف عنهم الكرب والسوء والهم ويحقق لهم الراحة والسلامة والسكينة . وفي الحديث الصحيح : " ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن : دعوة المظلوم ، ودعوة المسافر ، ودعوة الوالد على ولده " .

والمظلوم له في الدعاء شأن خاص ومميز ليكون دعاؤه مستجابا . ويستوي في ذلك كونه مؤمنا أو فاسقا أو كافرا ، فإن دعاءه مستجاب ؛ لكونه مظلوما قد حاق به ضرب من ضروب الظلم . ومن صفات الله ، العدل المطلق والرحمة الكاملة . وهو سبحانه لكامل عدله ورحمته ورأفته بالعباد ، يكره الظالمين الذين يجورون ويظلمون الناس ، وقد حرم الظلم على نفسه وجعله بين العباد محرما . وفي صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لمعاذ لما وجهه إلى اليمن : " واتق دعوة المظلوم فليس بينها وبين الله حجاب " .

وفي الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اتقوا دعوة المظلوم فإنها تحمل على الغمام فيقول الله تبارك وتعالى : وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين " .

ومن حديث أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " فإني لا أردها ولو كانت من فم كافر " .

قوله : { وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ } أي يخلف بعضكم بعضا فيهلك قوما ويأتي بآخرين .

قوله : { أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ } استفهام إنكار وتوبيخ . أي هل من أحد سوى الله قادر على فعل ذلك من إنعام النعم وخلق الخلائق وإجابة الدعوات من المضطرين والمظلومين .

قوله : { قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ } { مَّا } ، اسم موصول . { قَلِيلًا } ، منصوب على أنه صفة لمصدر مقدر ، وتقديره : تذكرا قليلا يذكرون{[3456]}أي قليلا ما يتذكرون نعم الله .


[3455]:القاموس المحيط جـ 2 ص 77.
[3456]:البيان لابن الأنباري جـ2 ص 226.