التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{أَلَمۡ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنفُسَهُمۚ بَلِ ٱللَّهُ يُزَكِّي مَن يَشَآءُ وَلَا يُظۡلَمُونَ فَتِيلًا} (49)

قوله تعالى : ( ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم بل الله يزكى من يشاء ولا يظلمون فتيلا أنظر كيف يفترون على الله الكذب وكفى به إثما مبينا ) . المراد من ذلك اليهود فهم الذين كانوا يزكون أنفسهم . لكن نوع التزكية لأنفسهم كان موضع خلاف المفسرين . فقد قيل أنهم زكّوا أنفسهم بقولهم : ( نحن أبناء الله وأحباؤه ) وقيل بقولهم : ( لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى ) وقيل : قولهم نحن كالأطفال في عدم الذنوب . فما من ذنب نعمله بالنهار إلا كفر عنا بالليل . وما من ذنب نعمله بالليل إلا كفر عنا بالنهار . فهذا الذي زكوا به أنفسهم . وأحسن ما قيل في ذلك هو ثناء بعضهم على بعض فيكيلون لأنفسهم أو لبعضهم بعضا أفرادا وجماعات كل معاني الإطراء والثناء{[772]} .

والتزكية هي التطهير . ويتم ذلك بامتداح النفس أو الغير بما ينفي عنه النقائص والعيوب والذنوب{[773]} .

ومع أن الآية نزلت في اليهود لتبرأتهم أنفسهم من العيوب ولتظاهرهم بالإخلاص والقرب من الله وأنهم متميزون عن غيرهم بمحبة الله لهم وأن ذنوبهم مغفورة- فإنه مع ذلك كله تفيد الآية النهي عن تزكية الإنسان نفسه . وقد جاء في ذلك قوله سبحانه : ( فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى ) ولا يزكي أحد نفسه إلا من كان من أهل الرعونة والخيلاء وذلك خلق ذميم يجلب سخط الله ويبطل الأعمال لتكون هباء منثورا .

ومن جهة أخرى فإن الآية توجب ألا يمدح أحد غيره . فإن كان ذلك حال غياب الممدوح محظورا فلا جرم أنه حال شهوده أشد سوءا ونكرا وفي صحيح مسلم عن المقداد قال ( ص ) : " أن أحثوا في وجوه المدّاحين التراب " وفي الصحيحين عن عبد الرحمان بن أبي بكرة عن أبيه أن رسول الله ( ص ) سمع رجلا يثني على رجل فقال : " ويحك قطعت عنق صاحبك " ثم قال : " إن كان أحدكم مادحا صاحبه لا محالة فليقل أحسبه كذا ولا يزكي على الله أحدا " . وأخرج الإمام أحمد عن معاوية أن النبي ( ص ) كان يقول : " من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين وإن هذا المال حلو خضر ، فمن يأخذه بحقه يبارك له فيه ، وإياكم والتمادح فإنه الذبح " . ولعل من الأنسب أن يتكيف الحكم بحسب الممدوح على أن تكون التزكية قائمة على الحق والصدق . أما إن كانت التزكية لا أساس لها من الحق والصدق فذلك حرام ومحظور . وعلى هذا فإن امتداح المرء بما فيه من حميد الخصال جائز ان كان الممدوح متين العزيمة والإيمان لا يزيده الثناء والإطراء إلا حبا في الخير وفعله . فهو إذا أطري بما هو أهله ازداد بذلا وعطاء وكان في ذلك ما يشجّع الآخرين على فعل الخير ويحرّضهم على الأفعال النافعة السديدة والإكثار من بذل الخير . لا جرم أن ذلك مرده إلى النوايا . فإن قصد إطراءه بما هو أهله تحريضا له على الإكثار من البر جاز{[774]} . ( والله يعلم المفسد من المصلح ) .

قوله : ( بل الله يزكي من يشاء ) الله جلّت قدرته أعلم بالمتقين المتزكّين ذوي النوايا السليمة والأخلاق الكريمة الحميدة . فإن المرجع في ذلك كله إلى الله عز وجل فهو أعلم بخفايا الأسرار وحقائق الأمور .

قوله : ( ولا يظلمون فتيلا ) الفتيل هو الخيط الذي يكون في شق نواة التمرة .

وقيل : الفتيل هو ما يتكون من أوساخ مفتولة بين الكفين إذا تفاركا بشدّة{[775]} .


[772]:- أسباب النزول للنيسابوري ص 103 وتفسير الطبري جـ 5 ص 246.
[773]:- المصباح المنير جـ 1 ص 272 ومختار الصحاح ص 273.
[774]:- تفسير القرطبي جـ 5 ص 247.
[775]:- تفسير القرطبي جـ 5 ص 246- 248 وتفسير الطبري جـ 4 ص 80-82.