فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{أَلَمۡ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنفُسَهُمۚ بَلِ ٱللَّهُ يُزَكِّي مَن يَشَآءُ وَلَا يُظۡلَمُونَ فَتِيلًا} (49)

{ ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم } أي يمدحونها ، تعجيب من حالهم ، وقد اتفق المفسرون على أن المراد اليهود ، واختلفوا في معنى الذي زكوا به أنفسهم فقال الحسن وقتادة : هو قولهم { نحن أبناء الله وأحباؤه } وقولهم { لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى } .

وقال الضحاك ، هو قولهم لا ذنوب لنا ونحن كالأطفال ، وقيل قولهم إن آباءهم يشفعون لهم ، وقيل ثناء بعضهم على بعض ، ومعنى التزكية التطهير والتنزيه فلا يبعد صدقها على جميع هذه التفاسير وعلى غيرها ، واللفظ يتناول كل من زكى نفسه بحق أو بباطل من اليهود وغيرهم ، وكل من ذكر نفسه بصلاح أو وصفها بزكاء العمل أو بزيادة الطاعة والتقوى أو بزيادة الزلفى عند الله .

ويدخل في هذا التلقب بالألقاب المتضمنة للتزكية كمحي الدين وعز الدين وسلطان العارفين ونحوها ، فهذه الأشياء لا يعلمها إلا الله تعالى فلهذا قال { بل الله يزكي من يشاء } أي بل ذلك إليه سبحانه ، فهو العالم بمن يستحق التزكية من عباده ومن لا يستحقها ، فليدع العباد تزكية أنفسهم ويفوضوا أمر ذلك إلى الله سبحانه ، فإن تزكيتهم لأنفسهم مجرد دعاوى فاسدة تحمل عليها محبة النفس وطلب العلو والترفع والتفاخر ، ومثل هذه الآية قوله تعالى { فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى } .

{ ولا يظلمون } هؤلاء المزكون أنفسهم من أعمالهم { فتيلا } هو الخيط الذي في نواة الثمر ، وقيل القشرة التي حول النواة وقيل هو ما يخرج بين أصبعيك أو كفيك من الوسخ إذا فتلتهما فهو فتيل بمعنى مفتول ، والمراد هنا الكناية عن الشيء الحقير ، ومثله لا يظلمون نقيرا ، وهو النكتة التي في ظهر النواة .

والمعنى أن هؤلاء الذين يزكون أنفسهم يعاقبون على تزكيتهم لأنفسهم بقدر هذا الذنب ، ولا يظلمون بالزيادة على ما يستحقون ، ويجوز أن يعود الضمير إلى ( من شاء ) أي لا يظلم هؤلاء الذين يزكيهم الله فتيلا مما يستحقونه من الثواب .

وقد ضربت العرب المثل في القلة بأربعة أشياء اجتمعت في النواة وهي الفتيل والنقير وهو النقرة التي في ظهر النواة ، والقطمير وهو القشر الرقيق فوقها ، وهذه الثلاثة واردة في الكتاب العزيز ، والثفروق وهو ما بين النواة والقمع الذي يكون في رأس الثمرة كالعلاقة بينهما .