الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{أَلَمۡ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنفُسَهُمۚ بَلِ ٱللَّهُ يُزَكِّي مَن يَشَآءُ وَلَا يُظۡلَمُونَ فَتِيلًا} (49)

وقوله تعالى : { أَلَمْ تَرَ } : تقدَّم مثلُه ، و " بل " إضرابٌ عن تزكيتهم أنفسَهم . وقَدَّر : أبو البقاء قبل هذا الإِضراب جملةً قال : " تقديره : أخطؤوا بل الله يزكي من يشاء .

وقوله : { وَلاَ يُظْلَمُونَ } يجوز أن يكونَ حالاً مِمَّا تقدَّم ، وأَنْ يكونَ مستأنفاً ، والضميرُ في " يُظْلمون " يجوز أن يعودَ على مَنْ يشاء " أي : لا يُنْقِصُ من تزكيتهم شيئاً ، وإنما جَمَع الضميرَ حَمْلاً على معنى " مَنْ " ، وأن يعودَ على الذين يُزَكُّون ، وأن يعود على القبيلين : مَنْ زكَّى نفسَه ومَنْ زكَّاه الله ، فذاك لا يُنْقِصُ من عقابِه شيئاً ، وهذا لا يُنْقِصُ من ثوابِه شيئاً . والأولُ أظهرُ ؛ لأن " مَنْ " أقربُ مذكورٍ ، ولأنَّ " بل " إضرابٌ منقطعٌ ما بعدها عَمَّا قبلها . وقال أبو البقاء : " ويجوزُ أن يكونَ مستأنفاً أي : مَنْ زَكَّى نفسَه ، ومَنْ زَكَّاه الله " انتهى ، فَجَعَلَ عود الضميرِ على الفريقين بناءً على وجهِ الاستئنافِ ، وهذا غيرُ لازمٍ ، بل يجوزُ عَوْدُه عليهما والجملةُ حاليةٌ .

و { فَتِيلاً } مفعولُ ثانٍ ، لأنَّ الأولَ قام مقامَ الفاعلِ ، ويجوز أن يكونَ نعتَ مصدرٍ محذوفٍ ، كما تقدَّم تقريرُه في { مِثْقَالَ ذَرَّةٍ } [ النساء : 40 ] . والفتيل : خيط رقيق في شِقِّ النَّواة ، يُضْرب به المَثَلُ في القلة ، وقيل : هو ما خرج من بين إصبعيك أو كفَّيْك من الوسخ حين تفتلهما ، فهو فعيل بمعنى مفعول ، وقد ضَرَبَتِ العربُ المثلَ في القلة التافهة بأربعة أشياء اجتمعن في النواة ، وهي : الفتيل والنقير وهو النُّقْرة التي في ظَهر النَّواة والقِطْمير وهو القشر الرقيق فوقها وهذه الثلاثةُ واردةٌ في الكتابِ العزيز ، والثُّفْروق وهو ما بين النواة والقِمْع الذي يكون في رأس التمرة كالعِلاقة بينهما .